بورتسودان ــ دارفور 24

اعتبرت نقابة الصحفيين السودانيين قرار السلطات بإيقاف عمل قنوات العربية والحدث وإسكاي نيوز عربية، خرقًا لحرية التعبير وانتقامًا بحق الصحفيين والمراسلين.

وقررت وزارة الثقافة والإعلام، الثلاثاء، إيقاف عمل قنوات العربية والحدث وإسكاي نيوز عربية في السودان، بذريعة عدم التزامهم بالشفافية والمهنية المطلوبة وعدم تجديد تراخيص ممارسة العمل الإعلامي.

وادنت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، في بيان حصلت عليه “دارفور24″، هذا القرار معلنة رفضها للحيثيات واعتبرته خرقًا واضحًا لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام وحرمة المؤسسات الصحفية والإعلامية.

وقالت إنه قرارًا انتقاميًا مجحفًا بحق الصَّحفيين والمراسلين والعاملين بمكاتب القنوات المذكورة بالسودان.

وأشارت إلى أن إغلاق القنوات الفضائية والتضييق على المشتغلين بالمهنة، من شأنه إسكات صوت الإعلام المهني، كما يفتح الباب أمام تفشي الشائعات وخطاب الكراهية.

وأكدت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين الى أن القرار يأتي استمراراً لحملات التضييق والحصار والإرهاب والتخويف المفروضة على الصحفيين والصحفيات الذين ظلوا يعملون تحت ظروف شديدة التعقيد منذ اندلاع الحرب بالسودان في 15 أبريل من العام الماضي.

وطالبت النقابة السلطات السودانية بضرورة احترام حرية الصحافة والإعلام ووقف الانتهاك الصارخ للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية بحقهم، كما دعت المؤسسات الحقوقية والصحفية الإقليمية والدولية إدانة عمليات الاستهداف المتعمدة للصحفيين والصحفيات والضغط لتوفير كافة أشكال الدعم والمناصرة لهم كما نصت المواثيق الدولية.

وتوترت العلاقة بين السودان والإمارات التي تبث منها القنوات المغلقة، على خلفية اتهامات أبو ظبي بدعم قوات الدعم السريع وإمدادها بالأسلحة والعتاد.