الفاشر – دارفور24

أعلنت حركة تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر ابوبكر حجر، رسميًا الانسحاب من القوة المشتركة للحركات المسلحة مسار دارفور، بعدما أعلنت الأخيرة الانحياز للجيش السوداني.

وأصدر رئيس الحركة الطاهر أبوبكر حجر، وم الخميس قرارًا تلقى موقع “دارفور24” نسخة منه قضي بالإنسحاب من القوة المشتركة بسبب إعلان بعض الحركات الانحياز للجيش السوداني في قتاله ضد قوات الدعم السريع.

وأكد القرار أن انحياز القوات المشتركة للجيش يخالف أمر تكوينها وصعوبة أداء مهامها المعلنة سابقاً بالحياد وعدم الانحياز لأي من أطراف الصراع، مشيرًا إلى أنه “بموجب موقف الحياد تم تكوين القوة المشتركة للإضطلاع بمهام حماية المدنيين والمقرات الحكومية والمنظمات الإنسانية والدولية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والقوافل التجارية”.

ووجه القرار أجهزة الحركة العسكرية باتخاذ ما يلزم للشروع الفوري في تكوين قوة مشتركة جديدة مع الحركات التي تتخذ الحياد مبداءً وموقفاً من حرب 15 أبريل.

ويقاتل فصيل من تجمع قوي تحرير السودان بقيادة قائد الأركان عبدالله جنا مع الجيش السوداني في الخرطوم، منذ وقت مبكر من تاريخ الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكانت القوى المشتركة للحركات المسلحة المكونة من تجمع قوي تحرير السودان عبدالله جنا والعدل والمساواة قيادة جبريل إبراهيم وتحرير السودان قيادة مني أركو مناوي وحركة تحرير السودان قيادة صلاح رصاص المنشقة من الهادي إدريس، أعلنت يوم الخميس، القتال ضد الدعم السريع وفك الحصار عن مدينة الفاشر لتأمين القوافل التجارية والمساعدات الإنسانية بدارفور.

وأعلنت حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي قيادة الهادي إدريس، في وقت سابق الانسحاب الكامل من القوى المشتركة للحركات المسلحة، بذات الأسباب.

ووفقاً لمصادر “دارفور24” تتجه حركة العدل والمساواة قيادة سليمان صندل وحركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي قيادة الهادي إدريس والتحالف السوداني قيادة حافظ عبدالنبي وتجمع قوى تحرير السودان قيادة الطاهر حجر، لتكوين قوة جديدة جديدة للإضطلاع بمهام حماية المدنيين وتأمين مقرات المنظمات الوطنية والدولية بالفاشر وتأمين القوافل التجارية والاغاثية.