بورتسودان ــ دارفور24

قالت منظمة الهجرة الدولية إن 53% من النازحين في السودان أطفال دون سن الـ 18 عامًا.

وكشفت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير جديد، عن اضطرار 20 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم في السودان كل يوم، نصفهم من الأطفال.

وأضافت: “يظهر التقرير أن 53% ممن ينزحون هم من الأطفال دون سن 18 عامًا، مما يوضح مدى صعوبة الموقف والتحديات الهائلة التي يواجهها الأجيال الأصغر سنًا التي غالبًا ما تتحمل الوطأة الأكبر من الصراعات والنزوح”.

وأجبر توسع نطاق القتال، أكثر من 8.6 مليون شخص على الفرار من منازلهم خلال العام الماضي، العديد منهم نزحوا سابقًا عدة مرات.

وحثت المنظمة الدولية للهجرة على اتخاذ إجراءات دولية أقوى لإنهاء القتال وتعزيز تمويل الحراك الإنساني بشكل كبير للاستجابة للاحتياجات المتزايدة.

وشددت على الوضع في السودان الذي يمثل أكبر أزمة نزوح داخلي يشهدها العالم، يتفاقم في ظل النقص الحاد في تمويل الاستجابة الإنسانية، حيث لم تأمين سوى 5% من خطة الاستجابة الإنسانية البالغة قيمتها 2.7 مليار دولار.

وقالت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب، “إن السودان في مسار متسارع ومأساوي ليصبح إحدى أكبر الأزمات الإنسانية الذي شهدها العالم منذ عقود، والصراع الذي اجتاح البلاد يخلق ضغوطًا في جميع أنحاء المنطقة، فملايين الأشخاص نازحون وجائعون ومعرضون للاستغلال وسوء المعاملة، ومع ذلك، محنتهم يتجاهلها الكثير من دول العالم.”

وأضافت: “إننا نناشد القيادات الدولية بأن تكون قدر التحدي الذي نشهده في اللحظة الحالية وأن يساعدونا في تأمين المساعدات الإنسانية إلى السودان واستخدام نفوذهم للمساعدة في إحلال السلام.”

ومن بين الـ 8.6 مليون شخص الذين فروا من منازلهم، هناك 6.6 مليون شخص نزحوا قسرًا داخل السودان.

ةعطلت الحرب النشاط الاقتصادي وقطعت خطوط الإمداد والمساعدات، مما أدى إلى تفشي انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع؛ حيث أصبح حوالي 5 ملايين شخص على شفا المجاعة.