دارفور24

دعا المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إلى وقف الحرب بالسودان قائلًا إنه “يجب أن يسود السلام قبل فوات الأوان”.

وقال غراندي في بيان بشأن السودان خلال مؤتمر باريس الإنساني، الحرب السودانية تسببت في نشوء واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية وأزمات النزوح في العالم، ومع ذلك، فإنها لا تزال غير مرئية لدرجة مأساوية”.

وأشار إلى أن الحرب دمرت حياة السكان والبنية التحتية، حيث تعرض ما يقرب من تسعة ملايين شخص للنزوح عن ديارهم بسبب العنف، ونتيجة لعدم الاحترام إطلاقاً للقانون الإنساني الدولي، وبسبب السعي على نحوٍ مدمر للتوصل إلى حل عسكري من قبل الأطراف.

وأوضح أن الحرب تسبب أيضاً بانهيار الطبقة المتوسطة الحضرية والتي حافظت على تماسك السودان لعقود من الزمن على الرغم من الاضطرابات السياسية وسوء الإدارة.

وقال “إذا تعرضت هذه الطبقة الوسطى والمجتمع المدني للدمار والنزوح، فماذا سيبقى من البلد؟ ومن سيعيد بناءه”.

وأضاف أنه “يجب أن يسود السلام قبل فوات الأوان، لدى البعض منكم تأثير على هذا الطرف أو ذاك استخدموه ليس لإطالة أمد الحرب، بل لإيقافها، أرجوكم جميعاً، أفعلوا كل ما في وسعكم لتحقيق ذلك”.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، فيما يعاني نحو 4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية.

وعطلت الحرب النشاط الاقتصادي وقطعت خطوط الإمداد والمساعدات، مما أدى إلى تفشي انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع؛ حيث أصبح حوالي 5 ملايين شخص على شفا المجاعة.