الفاشر: دارفور24

تعاني ولايات إقليم دارفور غرب السودان، من أزمة غذائية طاحنة نتيجة توقفت حركة القوافل التجارية القادمة إلى الإقليم من شرق البلاد ودولتي ليبيا ومصر.

وكانت السلطات في مدينة الدبة بالولاية الشمالية أوقفت تصاريح الشاحانات المتوجهة غربًا، كما منع الجيش السوداني والحركات المسلحة في منطقة المثلث، مرور الشاحانات القادمة من دولتي “مصر وليبيا”.

ورصدت”دارفور24″ ارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود بأسواق مدن الفاشر والمالحة ومليط والكومة، كما ارتفعت في مدينة الضعين بشرق دارفور، ونيالا بجنوب دارفور، وذلك بعد توقف وصول البضائع إلى هذه المدن.

وقال تاجر الجملة بسوق المواشي بمدينة الفاشر موسي محمد إن أسعار الدقيق زنة 25 كيلو ارتفعت من 32 ألف جنيه سوداني إلى 39 جنيه والسكر زنة 50 رطل من 87 إلى 103 ألف جنيه، وباكتة المعكرونة من 21 إلى 26 والأرز زنة 25 كيلو من 31 الف جنيه إلى 40 الف جنيه والزيت 36 رطل من 35 الف جنيه إلى 42 الف جنيه والعدس زنة 20 كيلو من 44 الف جنيه إلى 55 الف جنيه، متوقعاً ارتفاع الأسعار إلى الضعف، مؤكداً خلو المخازن من البضائع.

بدوره قال التاجر السماني يوسف بريمة، المتواجد بمدينة الدبة بالولاية الشمالية لـ”دارفور24″ إن السلطات المحلية بالدبة تمنع توجه أي شاحنة الى إقليم دارفور، وأضاف أنه “يتم استخراج تصريح شحن لمناطق الكبابيش والوادي فقط لكن بعدها تغادر الشاحانات إلى مليط دون أن يعترضها أحد”.

وأكد عدد من التجار لـ”دارفور24″ أن السلطات الأمنية في مدينة الدبة أوقفت تصاريح شحن البضائع إلى منطقة “الوادي” دون تقديم أسباب واضحة، فيما ربط البعض الخطوة بتطورات الأوضاع العسكرية في دارفور.

وكانت قوات الدعم السريع بدورها منعت نقل منتجات إقليم دارفور إلى شرق السودان عبر مدينة الدبة.

ويبلغ طول مسار طريق الدبة مليط أكثر من 1200 كلم عبر الصحراء مروراً ببادية الكبابيش ومنطقة أبو زعيمة وحمرة الشيخ بشمال كردفان والدخول إلى دارفور عبر مناطق ساري وأم هجيليج وغبيش والإتجاه جنوباً نحو الكومة أو غرباً إلى مليط.

من جهتهم كشف تجار بسوق المثلث الحدودي بين “السودان ومصر وليبيا” أن الشاحنات التجارية الليبية تم إيقافها من قبل القوة المشتركة للحركات المسلحة والجيش السوداني بالمثلث دون معرفة الأسباب.

وأكد أحد التجار رفض ذكر إسمه لـ”دارفور24″ وجود أكثر من 20 شاحنة تجارية متوقفة في المثلث منذ 10 أيام نتيجة منعها من قبل القوة المشتركة للحركات المسلحة والجيش السوداني، متعللة بتدهور الأوضاع اللأوضاع وخيرتهم بنقلها إلى الولاية الشمالية عبر “الخناق – دنقلا”.

وذكر أن الشاحنات تحمل مواد عذائية متنوعة مثل الدقيق والأرز والعدس والمعكرونة والوقود والمياه الغازية والسكر.

وتسيطر القوة المشتركة للحركات المسلحة مناصفة مع الجيش السوداني على المثلث الحدودي وتقيم القوة المشتركة للحركات المسلحة أكثر من 20 بوابة وارتكازا من المثلث إلى مليط بطول أكثر من 2000 كيلو متر.