تقرير: دارفور

استقبل قسم التغذية بمستشفى نيالا التعليمي بولاية جنوب دارفور عدد 25 حالة إصابة جديدة بسوء التغذية الحاد المصحوب بمضاعفات طبية خلال الفترة من أول إبريل الحالى وحتى أمس الأربعاء.

وقالت مسؤولة قسم التغذية بمستشفى نيالا التعليمى، منى حسن، إن المستشفى استقبل الأطفال المصابين جرى ادخالهم عنابر مركز التغذية بالمستشفى، 12 منهم من أحياء نيالا توفى واحد منهم و13 آخرين من معسكرات النازحين.

وذكرت منى لـ”دارفور24″ أن 12 طفلًا تحسنت حالتهم الصحية وتم تخريجهم لمتابعة علاجهم بالمنازل فيما لا زال البقية يتلقون الرعاية الصحية بالمستشفى.

إمداد إضافى

من جهتها كشفت مديرة إدارة التغذية بوزارة الصحة هويدا عبدالله عن وصول شاحنات إلى نيالا تحمل كميات كبيرة من الأغذية العلاجية مقدمة من منظمة اليونسيف دخلت عبر دولة تشاد، بعدد 6195 كرتونة غذاء علاجى للأطفال المصابين بسوء التغذية و90 كرتونة ألبان علاجية منها 25 كرتونة F75 و65 كرتونة F100 بالإضافة لأدوية تخص الأطفال وموازين.

وقالت هويدا لـ”دارفور 24″ إن الكميات التى تسلمتها إدارتها وبحسب الاتفاق بين وزارة الصحة واليونسيف والشركاء سيتم توزيعها مباشرة للمنظمات العاملة في مجال التغذية بالمراكز بمعسكرات النازحين والمحليات علاوة على مراكز التغذية التابعة للوزارة.

وفى مارس الماضي وضعت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور إستراتيجية لمنع تسرب الغذاء العلاجى للأطفال المصابين بسوء التغذية وذلك بعد أن بدأت كميات من الغذاء العلاجى تدخل الولاية عبر المنظمات.

وكانت إدارة التغذية عقدت إجتماعا تنسيقيا مع المنظمات العاملة في مجال التغذية فى يوم الثلاثاء 26/ 3/ 2024م تم من خلاله الوقوف على سير العمل بمراكز التغذية ومناقشة خطة توزيع الغذاء بعد وصول الدفعة الثانية من الغذاء العلاجى مقدمة من منطقة اليونسيف دخلت الولاية عبر دولة تشاد بعدد 3082 كرتونة.

وقالت مديرة التغذية إنهم ولمنع تسرب الغذاء العلاجى إلى الأسواق وضعوا استراتيجيه بتحديد يوم للتوزيع وفى توقيت محدد بكل المراكز حتى لا يجد البعض فرصة للذهاب لأى مركز آخر بغرض التحايل لأخذ العلاج وبيعه فى السوق.

وذكرت أن بعض الأمهات يتخذن علاج أطفالهن كمصدر دخل من خلال بيع جزء منه، مشيرة إلى أن نجاح هذه الخطوة يسهم فى حصول الأطفال على العلاج الكامل وبدوره يصل الطفل لمرحلة العلاج السريع.

وتشير تقارير إدارة التغذية بالولاية إلى تضاعف نسب الإصابة بسوء التغذية مابعد الحرب رغم عدم تحديد النسب الحقيقية للإصابة لعدم إجراء المسوحات حتى الآن.

وقالت مدير إدارة التغذية هويدا عبدالله إن عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد في آخر إحصائية إجريت فى مارس 2023م قبل الحرب بلغ 17779 طفال وتوقعاتهم تشير إلى تضاعف هذا العدد بحوالى ست أضعاف وعدم تمكنهم من عمل مسوحات بالمحليات بسبب التمويل.