Related image

الخرطوم:دارفور24
  كشفت وكالات أممية عن إنخفاض  حالات الإسهال المائي الحاد في السودان خلال الأسابيع الماضية بعد أكثر من عام من الجهود المكثفة التي بذلتها وزارة الصحة الاتحادية، ومنظمة الصحة العالمية، ووكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وشركاء قطاع الصحة الآخرين للتخفيف من تفشي المرض. ومع ذلك،

وقال مكتب التنسيق التابع للأمم المتحدة بالخرطوم  في نشرته الأسبوعية من أجل وقف انتشار المرض تماماً، يجب أن تستمر الاستجابة حتى ينقطع الإبلاغ عن أي حالات جديدة لمدة ثلاثة أسابيع متتالية في جميع أنحاء البلاد.

وجرى الإبلاغ عن 78 حالة جديدة فقط وحالتي وفاة ذات صلة في المدة من 8 إلى 14 أكتوبر، أي أقل من ذروة ما يقرب من 2,000 حالة جديدة في نهاية يونيو 2017. وأبلغت ثمانِ ولايات عن حالات انتقال نشطة، وكانت الولاية الوحيدة التي أبلغت عن حالتي وفاة ناجمة عن الإسهال المائي الحاد هي ولاية جنوب كردفان. وفي الوقت نفسه، واصلت وزارة الصحة الاتحادية قيادة زيادة نشطة للتدخلات لضمان وقف نهائي لانتشار المرض.

ويتمثل أحد التدابير الرئيسية التي تدرسها وزارة الصحة لإنهاء حالات التفشي الحالية في تجديد حملة لقاح الكوليرا عن طريق الفم. وقد قررت وزارة الصحة، بالتشاور مع منظمة الصحة العالمية وأصحاب المصلحة الآخرين استكشاف الاحتياجات وإمكانية إدخال المصل في الولايات الأكثر عرضة للمخاطر في السودان، وهي ولايات النيل الأبيض وكسلا وغرب وجنوب دارفور وجنوب كردفان. ويجري حاليا تقييم المخاطر في هذه الولايات لتحديد المناطق والمجموعات المستهدفة.  وأوضحت النشرة  ان  الفرق تقوم بالتحقيق في عوامل النجاح مثل إمكانية الحصول على الخدمات الصحية وتوافرها، والقدرة على مراقبة الأمراض، والمياه والمرافق الصحية والنظافة الصحية، والقدرة على تنفيذ حملات التطعيم الجماعي، وسلسلة التبريد على المستويين المركزي والميداني، والرصد والتقييم.
وتابعت إن حـــملة التطعـــيم المحـــــتملة المـــــقترنة بالأنشـــــــطة الجــــارية والمــــكثفة في مــجالات الاستجابة الرئيسية الستة الأخرى لمنظمة الصحة العالمية (بنـــــاء القدرات الصحية، وإدارة حــالات المرض، وتوفير الأدوية الرئيســــــية والإمدادات الطبيــــة، ومراقبة جودة المياه، ومـكافحة النواقل، وتعزيز النظافة الصحية) من المأمول أن توقف تفشــــــي المرض في السودان مرة واحدة وإلى الأبد.