كشفت البعثة المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة بدارفور (يوناميد) عن قرار مرتقب من مجلس الأمن الدولي بترفيع ادارة البعثة في ولاية وسط دارفور الى رئاسة بدلاً عن وضعيتها الادارية الحالية.

وقال رئيس البعثة بوسط دارفور، لاميك كاويشي، خلال اجتماع مع والي وسط دارفور بزالنجي الخميس إن ترفيع البعثة سيعود بفوائد كبيرة لسكان الولاية من حيث الدعومات اللوجستية والمعينات لحكومة الولاية في مجال التنمية، بالاضافة الى ان الترفيع لا يخلو من تحديات تتمثل في المزيد من المساحات لانتشار قوات البعثة.

وأشار المكتب الصحفي لوال وسط دارفور إلى أن رئيس البعثة وعد بالمساهمة في مشروعات التنمية والإستقرار في ولاية وسط دارفور بالتركيز على مناطق جبل مرة التي ستحتضن مقرها الجديد.

وأوضح لاميك أن البعثة نفذت حوالي (11) مشروع خدمي في مجالات (الصحة، المياه، والتعليم) وتعمل الآن لاكمال (7) مشروعات خلال الشهر الجاري في المناطق التي تشهد إستقراراً بتكلفة كلية بلغت(25،677،000) جنيه سوداني.

كما تسعى لصيانة الطرق الرابطة بين محليات جبل مرة الثلاث، وذكر ان البعثة التي انسحبت من عدة مواقع في دارفور باتت تعمل مساري حفظ وبناء السلام.

فيما أكد والي وسط دارفور، محمد أحمد جاد السيد، استمرار التعاون بين الحكومة واليوناميد والمنظمات الأممية من أجل تحقيق السلام والإستقرار الشاملين للمنطقة.

وقال إن أولويات حكومته تتركز في بسط هيبة الدولة، واكمال جمع السلاح، وتعزيز السلام، وتشجيع النازحين على العودة الى مناطقهم الأصلية ورتق النسيج الإجتماعي بين مكونات مجتمع الولاية، مطالباً اليوناميد بالمساهمة في تنفيذ تلك الأولويات.