أعلنت الحكومة القطرية الأحد عن عزمها تشييد اربعة ملاعب رياضية حديثه في مختلف ولايات دارفور الخمس بدعم من صندوق قطر للتنمية، بجانب المساهمة في تعزيز عمليات عودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية.

وأطلقت الحكومة السودانية بمشاركة دولة قطر مبادرة دعم الرياضة من أجل السلام التي انطلقت الأحد من معسكر ابوشوك للنازحين بشمال دارفور.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة قطر الخيرية، محمد الغامدي، خلال مخاطبته الاحتفال إن الحكومة القطرية تدرس في الوقت الراهن مشروعات خدمية جديدة للنازحين في دارفور.

وأوضح أن النازحين في حاجة لمساعدات انسانية من المجتمع الدولي، مشيراً إلى أهمية تقديم الدعم العاجل لهم في مختلف المجالات الخدمية.

من جهتها قالت مبعوثة جامعة الدول العربية للشؤون الانسانية والاغاثة، الشيخة حصة بن خليفة آل ثاني، إن المجتمع الدولي مقصر كثيرا تجاه أهل دارفور اللذين عانوا من ويلات الحرب. وأضافت “المفروض ان تكون هناك مشروعات جديدة تعزز من عودة الحياة الكريمة للنازحين بدارفور”.

وأعلن نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبدالرحمن، أن الدولة ملتزمة بتوفير متطلبات عودة النازحين واللاجئين الى قراهم الأصلية. قائلاً إن دارفور تشهد مرحلة جديدة من التعافي والاستقرار الأمني.