بدأت محكمة عسكرية برئأسة اللواء دعم سريع عصام فضيل، اليوم الأحد اجراءات محاكمة 79 ضابط صف من قوات الدعم السريع نفذوا عصياناً عسكرياً كما  اثر اعتداءهم بالضرب على ضباط اماراتيين وسودانيين.

واعتدى جنود من الدعم السريع قبل اسبوع، بالضرب على ضباط امارتيين وسودانيين احتجاجاً على تمديد فترة بقاءهم في اليمن رغم انتهائها في يونيو الماضي.

وبحسب مصادر تحدثت لـ (دارفور 24)  فإن قيادة القوات الامارتية في اليمن والقوات السعودية أصدرتا تعليمات ببقاء قوات الدعم السريع المنتهية فترتها لمدة شهرا آخر على أن تعمل على تحرير محافظة “الحديدة” مقابل 120 ألف ريال لكل جندي.

وقال مصدر عسكري في اليمن لـ (دارفور 24) الأحد إن نائب قائد قوات الدعم السريع، اللواء عبد الرحيم جمعة دقلو، واللواء عصام فضيل، وصلا الأحد إلى محافظة “المخا” بالقرب من جبل نار حيث يتمركز جنود قوات الدعم السريع.

وأوضح أنهما فور وصولهما أصدرا تعليمات بجمع الأسلحة من الجنود بما فيها السلاح الشخصي، مضيفاً “تم تشكيل محكمة برئاسة اللواء عصام فضيل لمحاكمة الجنود الذين نفذوا العصيان العسكري”.

وأوضح المصدر أن التهم وجهت لثلاث سرايا يبلغ عدد جنودها 78 جنديا، قائلاً إن جميع هؤلاء حالياً داخل الحبس في انتظار  مقابلة المحكمة.

وتوقع المصدر أن تكون أقصى العقوبات المنتظرة السجن عشر سنوات والعزل عن الخدمة والحرمان من المستحقات المالية من حرب اليمن.

ووصل “دقلو وفضيل” إلى منطقة “المخا” باليمن قادمين من السعودية حيث أصدرا قرارت ادارية بحبس 30 جندياً من الدعم السريع المتمركزين داخل الأراضي السعودية قبالة الحدود اليمنية، نفذوا تمرداً متزامناً مع القوات باليمن.

وأطلق الجنود النار من أسلحتهم الشخصية ضد قيادة القوة السعودية وأسفر عن إصابات وسط الضباط السودانيين والسعوديين، بينما استخدم الجنود اليمنيين العصى والحجارة ليصيبوا عدد من الضباط الامارتين والسودانيين بجراح.