أعلنت “آلية إعلان سعر الصرف” المشكلة بمنشور من البنك المركزي ـ الأحد ـ عن رفع سعر الدولار الأمريكي إلى 47.5 جنيها للبيع في أول يوم لعملها، وذلك في محاولة للحاق بالسوق الموازي.

وكان السعر التأشيري للدولار المحدد من البنك المركزي في حدود 29 جنيهاً، بينما وصل سعر صرف الدولار الامريكي في السوق الموازي الى 48 جنيهاً صباح اليوم الأحد.

وأصدر البنك المركزي السوداني منشوراً اليوم الأحد، يقضي بتخويل هذه الآلية باعلان سعر الصرف، وألزم المصارف وشركات الصرافة بتطبيق سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني المعلن من الآلية على كافة المعاملات بما في ذلك تقييم الأصول والخصوم.

كما ألزم المنشور الذي حصلت عليه (دارفور 24) المصارف وشركات الصرافة بحساب سعر البيع لكافة العملات القابلة للتحويل باضافة هامش ربح 0.5% كحد أقصى من سعر شراء العملة المعنية.

وطلب المنشور من المصارف وشركات الصرافة حساب واعلان أسعار أسعار العملات الأجنبية الأخرى القابلة للتحويل مقابل الجنيه السوداني بناءاً على نشرة أسعار تلك العملات مقابل الدولار الأمريكي والمعلنة بواسطة المركزي في موقعه الالكتروني.

وجاء قرار تشكيل آلية لتحديد سعر الصرف ضمن حزمة سياسات نقدية أجازها مجلس الوزراء السوداني يوم الخميس الماضي.

وينفي البنك المركزي السوداني، ان تكون هذه الاجراءات تعويم للجنيه وتحرير لسوق النقد الأجنبي، مؤكداً انه ما يزال يتحكم في سعر الصرف عبر آلية صناع السوق التي تضم مصارف وخبراء مصرفيين.