أعلنت الوساطة السودانية عن توصل أطراف النزاع في دولة إفريقيا الوسطى إلى اتفاق حول ملفي “اقتسام السلطة وفترة العدالة الانتقالية”، والتي أبرز القضايا الخلافية بين المتفاوضيين في العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال رئيس الجانب السوداني في المفاوضات، السفير عطا المنان بخيت، إن الأطراف وافقت على الورقة التي تقدم بها الاتحاد الإفريقي بعد اتصالات كبيرة أجراها مع رئيس جمهورية افريقيا الوسطى وزعماء الحركات الحاملة للسلاح.

وأوضح في تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية أن الرئيس السوداني، عمر البشير، قام بجهود كبيرة في هذا الخصوص من خلال اتصاله برئيس إفريقيا الوسطى.

وأعلن عطا المنان عن توقيع الأطراف على مسودة الاتفاق بالأحرف الأولى مساء الأحد بالخرطوم بحضور الرئيس البشير ورئيس جمهورية إفريقيا الوسطى.

كما سيتم التوقيع على الاتفاقية النهائية الأربعاء المقبل بعاصمة افريقيا الوسطى “بانقي” بحضور عدد كبير من رؤساء دول جوار إفريقيا الوسطى.

وأوضح عطا المنان أن اتفاق أطراف النزاع في إفريقيا الوسطى على هاتين القضيتين يؤكد توصل الأطراف إلى اتفاق كامل حول جميع بنود مسودة اتفاقية السلام.

 

وذكرت “سونا” أن مفاوضات الخرطوم شاركت فيها كل الحركات الحاملة للسلاح وعددها 14 حركة، وصلت معظمها على مستوى القيادات، كما كان هناك وفد عالي المستوى من حكومة إفريقيا الوسطى يقوده وزير رئاسة الجمهورية وعدد من الوزراء.