وصل الى مدينة الفاشر بشمال دارفور “الإثنين” وفد رفيع المستوي من المانحين الدوليين برفقتهم سفراء من الخارجية السودانية ومفوضية العون الانسان للوقوف ميدانياً على الأوضاع العامة في دارفور ومقابلة الاحتياجات في مرحلة الانتقال من الاغاثة الى الاستقرار والتنمية.

ويضم الوفد سفير اسبانيا لدى الخرطوم، البرتو اوثيلا، يرافقه 14 مسؤولاً يمثلون هيئات ومنظمات انسانية مانحة لمشاريع تنموية بدارفور.

والتقي الوفد فور وصوله الفاشر والي شمال دارفور بالانابة، مروان التجاني الطيب، وأعضاء حكومة الولاية

وقال مروان في تصريحات عقب اللقاء إن الولاية تجاوزت مرحلة الحرب تماما واتجهت الى السلام والتعافي، موضحاً أن الوضع العام مستقر تماماً وهناك عودة طوعية تلقائية لأعداد كبيرة من النازحين واللاجئين الى مناطقهم الأصلية الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الشركاء للمساهمة في سبيل تعزيز الاستقرار.

وأكد الوالي بالإنابة إلتزام حكومته بتقديم كافة التسهيلات التي تمكن المنظمات الدولية المانحة من الاطلاع بدورهم تجاه خدمة انسان الولاية.

من جانبه قال رئيس الوفد إن زيارتهم الى الولاية تأتي بغرض الوقوف ميدانياً على مجمل الأوضاع العامة بدارفور ومتابعة سير عمل إنتقال المنظمات من الاغاثة الى التنمية والاستقرار.

وتستمر زيارة الوفد للولاية يومين يزور خلالها معسكر زمزم للنازخين “15” كلم جنوب مدينة الفاشر، كما يزور الوفد رئاسة محلية طويلة غرب الفاشر.