طالب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال، عبد العزيز الحلو، ورئيس تجمع قوى تحرير السودان، الطاهر حجر، المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة فوراً لحكومة مدنية وعودة الجيش لثكناته.

وعقد الطرفان اجتماعاً بـ “كاودا” خلال الفترة من ٢٢-٢٤ يونيو الماضي، إجتماع ضم إلى جانب “الحو وحجر” قيادات من الطرفين، وناقش الإجتماع الوضع السياسي الراهن والإنتفاضة الشعبية.

وقال بيان مزيل باسم عبد العزيز الحلو والطاهر حجر، تلقته “دارفور 24” الثلاثاء إن الطرفان أعلنا تأييدهما ودعمهما الكامل للإنتفاضة الشعبية ووقوفهما في خندق واحد مع الشعب السوداني حتى يتحقَّق مطلبه المشروع في التغيير.

وأدان البيان مجزرة فض إعتصام القيادة العامة في الثالث من يونيو، مضيفاً “طالب المجتمعون المجلس العسكري بتسليم السلطة كاملة لحكومة مدنية وعودة الجيش للثكنات”.

وأكد البيان إتفاق الطرفين على ضرورة بناء تحالف إستراتيجي بين الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، وتجمع قوى تحرير السودان، موضحاً أن تجمع قوى تحرير السودان أعلن إنضمامه رسمياً لتحالف الكتلة التاريخية السودانية بعد توقيع رئيسه على ميثاق الكتلة.

وناشد الطرفان كافة قوى المقاومة المسلَّحة، والقوى الديمقراطية التقدُّمية التي تؤمن بالتغيير الجـذري، وجميع قوى الهامش، والتنظيمات المطلبية بالإنضمام الى تحالف الكتلة التاريخية السودانية للعمل معاً من أجل إنجاز مهام الكتلة التاريخية المُتمثِّلة في التغيير الجذري وإعادة هيكلة الدولة السودانية.