لا زال المواطنين في محلية غبيش بولاية غرب كردفان يخضعون لقانون النظام العام عند اقامة مناسباتهم الاجتماعية بالرغم من إلغاء القانون قبل أكثر من شهر.

وقال مواطنون من المدينة لـ “دارفور 24” إن الشرطة المحلية تفرض عليهم دفع رسوماً للحصول على تصديق لاقامة الحفلات الغنائية يشترط إنهائها عند الحادية عشرة ليلاً مع الالتزام بالحفاظ على الأداب العامة، وايقاف الحفل عند الآذان، كما تعطي الشروط لأي شرطي بايقاف الحفل في حالة الاخلال بالنظام العام.

وكانت الحكومة الانتقالية أقرت في نوفمبر الماضي إلغاء قانون النظام العام الذي شرعه نظام البشير السابق لتحديد سولكيات المجتمع حسب ناشطون.

وقال المواطن محمد عمر لـ “دارفور 24” إن أصحاب مكبرات الصوت “ساوند” يجبرونهم على وجود تصديق من الجهات الحكومية وإلا فإنهم لا يستطيعون أقامة الحفل، موضحاً أن رسوم التصديق تبلغ ٢٥٠ جنيها.

من جهته قال علم الدين محمد فضل السيد، صاحب “ساوند”،إن إصرارهم على الحصول على تصديق للحفل يعود إلى أن أفراد الشرطة يشترطون الحصول على تصديق منهم وإلا ستتعرض معداتهم للمصادرة.

وأكد مصدر شرطي طلب حجب اسمه لعدم تخويله بالحديث أن الشرطة بالمحلية لم يصلها حتى الآن أي إخطار رسمي بقرار إلغاء قانون النظام العام وأنهم سمعوا بالقرار في الاعلام فقط.