أعلنت اللجنة العليا للطورائ الصحية في السودان، عن تمديد حظر التجوال في العاصمة الخرطوم، اعتباراً من غداً الثلاثاء ولمدة أسبوعين، مع زيادة فترة السماح للحركة الداخلية من السادسة صباحاً حتى الثالثة ظهراً، اعتباراً من بعد غدٍ الأربعاء وحتى تاريخ ١٨ يونيو المقبل، مع الإبقاء على كافة الإجراءات السابقة.

وأكد الرئيس المناوب للجنة الطوارئ الصحية عضو المجلس السيادي صديق تاور خلال مؤتمر صحفي في منبر وكالة “سونا” مساء اليوم، إستمرار سريان قرار منع التجمعات بما في ذلك المناسبات وإغلاق الأندية والأسواق الكبيرة، وإغلاق الكباري إلا للجهات المستثناة من الحظر، مع توقف حركة نقل الركاب بين العاصمة والولايات والحركات بين الولايات الأخرى.

وقال إن اللجنة ستعقد مؤتمراً صحفياً غداً “الثلاثاء” لتوضيح مزيداً من التفاصيل، علماً بأن هذا التمديد هو الثالث بعد الإعلان عن الحظر الشامل.

وأشاد تاور، بأدوار الكوادر الصحية وجهودها في الدفاع عن الشعب ومكافحة الجائحة، مؤكداً أن الكوادر الصحية تواصل عملها في صبر واحتمال.

وثمن دور القوات النظامية في اسناد خط الدفاع الاول وتفعيل الالتزام بتوجيهات الحظر وانفاذها والسيطرة على المعابر، كما ثمن دور القطاع الخاص، وقال إنه قدم مبادرات ومساهمات مقدرة لتوفير الإحتياجات الضرورية رقم الضرر الذي أصاب القطاع الخاص.

وأشاد بسلوك المواطنين، مبينا أن اللجنة لاحظت تفهم واسع لدى قطاعات المواطنين للاجراءات المتعلقة بالحظر وأن درجة الالتزام والوعي أسهم في الحد من انتشار الجائحة ولكنه دون الطموح.