نيالا- دارفور24

علمت دارفور24 ان بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة “يوناميد” ابلغت حكومة جنوب دارفور عن علمها بأسماء المتورطين في حادثة مخيم “كلما” للنازحين التي راح ضحيتها شيخين مسنين وجرح آخر مساء الاربعاء الماضي، لكنها أشارت- حسب المصادر- الى عدم قدرتها على إلقاء القبض على المتهمين الذين علمت البعثة باسمائهم.

وحملت الحكومة السودانية بعثة اليوناميد مسئولية ملاحقة الجناة والقبض عليهم، بحكم مسئوليتها من تأمين المخيم وحماية النازحين فيه، بموجب تفويض من الحكومة السودانية ومجلس الأمن منذ الاحداث التي شهدها المخيم في العام 2008م والتي راح ضحيتها عشرات النازحين.

واعلن مكتب اعلام والي جنوب دارفور عن اجتماع امني يجمع حكومة الولاية وقادة بعثة “اليوناميد” عند الحادية عشرة من صباح غد الأثنين، لبحث مسار القضية بعد ورود اسماء الجناة الى البعثة الاممية.

وبحث نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو مع رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي العاملة في دارفور “يوناميد” السفير جيريمايا مامابولو، تداعيات حادثة مخيم “كلما” للنازحين، وقال دقلو في تغريدة على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي انه أكد لرئيس البعثة مسؤولية الدولة في حماية المدنيين ومنع حدوث أي صدامات بين المجتمعات المختلفة في معسكرات النازحين  بولايات دارفور.

واثار الحادث الذي وقع مساء الاربعاء توتراً بين اهالي الضحايا من “الرعاة” والنازحين بالمخيم، بيد ان تدخل بعض العقلاء وسرعة وصول قوات الدعم السريع الى موقع الحادث، ادى الى تهدئة الأوضاع ومنع وقوع اشتباكات بين الطرفين.