أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عن استرداد أسهم شركة قناة الشروق الفضائية لمصلحة وزارة المالية على تُديرها وزارة الثقافة والإعلام، كاشفةً أن «القناة» كانت تُموّل من «الحساب المجتمعي» التابع لحزب المؤتمر الوطني «المحلول». كما أعلنت عن إنهاء خدمة وكلاء النيابة.

وكشف عضو «اللجنة» صلاح مناع، خلال مؤتمر صحفي مساء «الأحد»، عن استرداد قطع أراضي زراعية من وداد بابكر زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير، بمحلية الخرطوم وبحري، لصالح وزارة المالية.

وأعلن مناع، عن استرداد عقارات من علي عثمان محمد طه النائب الأول الأسبق للرئيس المخلوع

كما أعلن عن استرداد أراضي وعقارات بإسم رئيس جهاز المخابرات الأسبق محمد عطا المولى.

وقال مناع، إن «اللجنة»، استردت أموال وعقارات وأراض من هاشم علي محمد محمد خير، والذي يُعد أحد رموز النظام البائد، ويُدير أنشطة في الخفاء.

وأعلن عن إنهاء خدمة 47 من العاملين في مجلس السيادة، بجانب إنهاء خدمة العاملين والمتعاقدين مع الصندوق القومي لرعاية الطلاب، كما أعلن عن تكوين لجان جديدة لمراجعة الموظفين بولاية الخرطوم.

وأنهت «اللجنة»، خدمات مدراء عموم وزارة الزراعة، المالية، التخطيط الاستراتيجي، الشباب والرياضة، التنمية البشرية، والسياحة والآثار.

من جانبه، كشف عضو «اللجنة» وجد صالح، عن وجود كشف للواجهات التنظيمية لحزب المؤتمر الوطني «المحلول» في وزارة المالية، كأمر مستديم يُصرف من خلاله شهرياً لعضوية الحزب، مشيراً إلى أن منسوبو منظمة الدعوة الإسلامية يتلقون 300 ألف جنيه شهرياً من هذا الكشف.

وأعلن صالح، عن استرداد عقارات من إبراهيم الخواض لصالح وزارة المالية، كما أعلن عن استرداد 157 قطعة سكنية وقطعتين زراعيتين من جمال الوالي القيادي في حزب المخلوع.

وقال إن «اللجنة»، استردت أسهم شركة السالمة للتجارة والاستثمار، لصالح حكومة السودان ـ وزارة المالية ـ، مُضيفاً أن الشركة كانت حكومية قبل أن يتم تحويلها إلى خاصة تتبع إلى الأمين العام الأسبق لمنظمة الدعوة الإسلامية محمد علي الأمين.

وأضاف أن شركة السالمة، استولت على أموال منظمات وشاركت في شركات، وتمتلك 224 قطعة تجارية.