ناشد العمدة موسى صبر، عمدة منطقة أبودليك 53كيلو جنوب شرق الفاشر، والي شمال دارفور المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلي وأعضاء لجنته الأمنية بالتدخل العاجل لحسم النزاعات والتفلتات بين النازحين ومشائخ الأراضي والتي ظلت تتجدد كل عام لتعيق الموسم الزراعي وتعرقل مسيرة الإنتاج والإستقرار.

وكشف العمدة صَبُر في حديث مع “دارفور24” عن نزاعات قديمة متجددة هذه الأيام بين النازحين الذين تركوا المنطقة وعادوا إليها عقب إستقرار الأوضاع الأمنية بدارفور، وبين مشائخ الأراضي المستوطنين الذين لم يغاروا.

وأبان صَبُر أن هذه النزاعات ظلت تتكرر كل عام مع بداية الموسم الزراعي، مبينآ أنه حينما حاول مزارعون العودة الموسمية خريف العام الماضي إلى مناطق الزراعة تم التعرض إلى 28إمرأة بالضرب والحبس من قبل المليشيات المسلحة.

وأوضح أن والي شمال دارفور المكلف اللواء للركن مالك الطيب خوجلي كان قد قام بتكوين لجنة مساعي حميدة برئاسة إدريس عبد الله تيراب أحد قيادات الإدارة الأهلية وخمسة عشر عضوا آخرين إلا أن الطرف الآخر رفض تسوية الأمر مع هذه اللجنة بل وإستمروا في إعتراض المزارعين ومنع المواطنين من أماكن مصادر المياه ومنعهم من إرتياد الأسواق.

وأشار العمدة إلى أن الحكومة لم تحرك ساكنا حتي هذه اللحظة، مع علمها بما يجري من مضايقات ونزاعات ، مضيفآ “أننا نزحنا بواسطة الحكومة ولم ننزح بواسطة القبيلة وعلية إن لم يتم التدخل العاجل سوف تتفاقم هذه النزاعات بما لايُحمد عقباه”.