تفاجأ عدد من المسافرين من الخرطوم إلي الفاشر بزيادة غير مبررة في أسعار تزاكر السفر والتي حددت مسبقآ من وحدة النقل البري بوزارة البني التحتية بمبلغ 2500 جنيه بينما وجد المواطنين أن سعر التذكرة من داخل مكاتب الحجز يختلف تماما عما هو معلن عنه وهو عبارة عن 3700 للتزكرة.

وقالت المواطنة فاطمة جبريل لدارفور 24 بعد أن قطعت تزكرتي أمس بسعر 3700جنيه من الخرطوم للقيام إلي الفاشر يوم غد السبت في أول الرحلات الرسمية عقب طوارئ جائحة كورونا اتصل بي مسؤول البص ليخبرني عن زيادة طارئة في سعر التزكرة الي 4000 جنيه علمآ بأن التزكرة بحوزتي وطالبني بتكملتها أو إرجاعها ،تجادلت معه عن مبررات الزيادة لكنه أكد لي أن السعر موحد لدي جميع البصات.

 

وقالت أشواق عمر إتصل علينا مسؤول البص ليبلغنا بالزيادة الطارئة بين يوم وليلة ونحن أمامنا رحلة طويلة من الخرطوم الي الفاشر ومنها إلي نيالا ثم الجنينة ،وكان قد جئنا إلي الخرطوم في ظروف مرضية وظللنا عالقين بسبب الكورونا ولم نكن نتوقع كل هذه الزيادة..

أما أحد سائقي البصات فضل حجب إسمه خوفآ علي أكل عيشه( علي حد قوله)أننا نحن كسائقين لاعلينا سوي المركبة وسلامة الركاب ولكن نجد رزقنا الإضافي في المحطات الكبيرة عندما نجد أي راكب نتكسب منه بالمعقول أما الأسعار داخل مكاتب الحجز لاعلاقة لنا بها.

بينما أكد أحمد إبراهيم أحد أصحاب البصات السفرية أنه تم إخطارنا اليوم برفع قيمة التزكرة من 3365 الفاشر للخرطوم إلي 4500جنيه وبرر الأسباب إلي زيادة القيمة المضافة التي بلغت 600جنيه في التزكرة وزاد أن البصات تعمل بالوقود التجاري ومع ذلك هنالك صعوبة في الحصول عليه ودلل علي ذلك أن لديه بصات إكتمل الحجز بها ليوم غد وحتي الآن لم تتحصل علي الوقود..أما حول أسباب تفاوت الأسعار بين الولايات أبان أحمد أن قيمة التذكرة تحسب بالكيلو وأن مسافة الفاشر الخرطوم1228كيلو موضحآأن الكيلو يقدر ب3جنيه.