كشف متعاملون في سوق العملات الأجنبية، عن ارتفاع في أسعار الدولار الأميركي والدرهم الاماراتي والريال السعودي، مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية «السوداء»، اليوم «الأحد»، رُغم المستجدات الإيجابية التي شهدتها الساحة السياسية السودانية باتفاق الحكومة مع غالبية حركات الكفاح المسلح الأسبوع الماضي.

وأبلغ متعاملون «دارفور 24»، أن أسعار شراء «العملة الخضراء» بلغ اليوم 207 جنيهاً، والبيع 210جنيهاً، في زيادة واضحة عن أسعار أمس «السبت»، وقالوا إن هناك شُح في العُملة الأميركية، ما زاد الطلب عليه، متوقعين في الوقت ذاته أن تشهد الأيام المُقبلة زيادة الطلب على الدولار.

وقالوا إن سعر شراء الدرهم الإماراتي ارتفع إلى 58 جنيهاً والبيع 59 جنيهاً، وأما الريال السعودي، فقد زاد سعر شرائه إلى 54 جنيهاً، والبيع بين 55 و56 جنيهاً.

ولا يزال السودان مُدرجاً ضِمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، بسبب فساد حكومة الإنقاذ البائدة بزعامة المخلوع عمر البشير، والتي ترتب عليها فقدان الإقتصاد الوطني لإيرادات مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو تريليون دولار.

وتخطت الديون الخارجية للسودان، حاجز الـ 60 مليار دولار مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني الذي يتم تداوله في السوق الموازية حالياً عند سقف الـ210 جنيهاً للدولار الواحد.