قال عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي أن الأحداث التي شهدتها منطقة كولقي بولاية شمال دارفور ، أحداث مؤسفة للغاية، مطالباََ بعدم التصعيد وإنتطار نتائج لجنة تقصي الحقائق التي تم تشكيلها بشأن هذه الأحداث. مؤكدا إلتزام الحكومة بتنفيذ سيادة حكم القانون.

ودعا  التعايشي لدى زيارته لمنطقة كولقي للوقوف علي الأحداث التي شهدتها المنطقة ولقائه مواطنيها ،إلي ضرورة الإلتزام بعدم التصعيد الإعلامي ونشر خطاب الكراهية وذلك لتنقية الأجواء العامة وتشجيع جهود الحلول المستدامة.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن الترتيبات الأمنية التي نص عليها إتفاق جوبا لسلام السودان يجب تطبيقها كما هي، وأضاف” لن نقبل بأي شكل من أشكال التفلتات من أي قوة موقعة علي إتفاق جوبا”، مؤكداََ ضرورة سيطرة حركات الكفاح المسلح علي منسوبيها سيطرة تامة، وقال إن كل المواطنين متساويين في الحقوق والواجبات ويحق لهم الحصول علي الخدمات في أي منطقة، ووجه بفتح الطرق أمام حركة المواطنين للوصول إلي مراكز الخدمات دون تمييز..

وأكد عضو مجلس السيادة أن القوات المشتركة ، قوات يحكمها قانون وتحت قيادة مشتركة، وأضاف لا يجوز لأي قوة مشتركة للتحرك لأي منطقة بغرض التأمين إلا بعلم المواطنين المتواجدين في تلك المنطقة،

وقال  إن جميع المصابين في هذه الأحداث تقع مسؤولية علاجهم علي الحكومة، مؤكدا إلتزام الدولة بتوفير خدمات العلاج للجرحى والمصابين جراء هذه الأحداث في أي مستشفى من مستشفيات البلاد.

وأكد عضو مجلس السيادة ضرورة الصبر على تنفيذ إتفاق السلام ، مبيناََ أن إتفاق جوبا منح فرصة كبيرة للعدالة والمساواة والتنمية والمشاركة في السلطة.
ودعا التعايشي حركات الكفاح المسلح الموقعة علي إتفاق جوبا لسلام السودان والمؤسسات المعنية بتنفيذ الإتفاقية للتبشير والتنوير وسط المواطنين بما يعزز السلام ويشرح للمواطنين حقوقهم المنصوص عليها في الإتفاقية.