الخرطوم- دارفور24

قال وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس ان إيراد النيل الأبيض من الفيضان هذا العام فاق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة.

وعلق الوزير في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر قائلاً “أحد أهم سمات فيضان هذا العام الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض، والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة”
وأوضح بروفيسور ياسر ان متوسط إيراد النيل الأبيض كان يتفاوت بين 70 و80 مليون متر مكعب يومياً في الأعوام السابقة خلال شهر يوليو، بينما ارتفع الى ما بين 120- 130 مليون متر مكعب في اليوم في الموسم الحالي.
 وذكر ان وزارته تمكنت بنجاح خلال موسم الفيضان الحالي، ولأول مرة من استخدام خزاني “الروصيرص ومروي” في كسر حدة الفيضان خلال شهري يوليو واغسطس، حيث حددت لجنة الفيضان لأول مرة ما يُسمى بالتصريف الآمن الذي بلغ 800 مليون متر مكعب خلف سد مروي و550 الى 650 مليون متر مكعب خلف سد الروصيرص.
وقال الوزير “رغم الملء الأحادي لسد النهضة، عبرت المياه الممر الأوسط بالسد في 20 يوليو، وليس هنالك أثر لسد النهضة على فيضانات هذا العام، لكن عدم تبادل المعلومات قبل الملء اجبر السودان على عمل تحوطات مكلفة ذات اثر اقتصادي واجتماعي كبير”