نيالا- دارفور24

قررت اللجنة العليا لاعتصام منواشي 70 كيلو متر شمالي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور فتح طريق “نيالا- الفاشر” امام السيارات اعتباراً من اليوم الثلاثاء الى الخميس المقبل.

وقال احد قادة الاعتصام خطاب سيف الدين لدارفور24 ان قرار فتح الطريق جاء بعد ان استجابت الحكومة لبعض المطالب على رأسها القبض على الجناة، وتم تأمين المنطقة بقوة قوامها 15 سيارة دفع رباعي من بينها 5 سيارة مرتكزة في منطقة ابوحمرة بينما تظل السيارات العشر في حالة طواف مستمر على طول الطريق.
وأضاف: رفعنا اغلاق الطريق بعد تأكدنا من القبض على الجناة ومباشرة القوات مهامها في التأمين منذ أمس الاثنين.
وذكر خطاب ان فتح الطريق جاء مراعاةً للظروف الإنسانية للمسافرين، بجانب اعطاء الحكومة الفرصة لتنفيذ بقية المطالب، وتابع ” لكن اذا لم يتم الايفاء ببقية المطالب سنعيد اغلاق الطريق مرة أخرى بحلول يوم الخميس المقبل”
واغلق معتصمون بمدينة منواشي قبل خمسة أيام طريق “الفاشر- نيالا” وهو الطريق القومي الذي يربط مدن دارفور ببعضها ومع العاصمة الخرطوم.
 وجاء قرار الاغلاق احتجاجاً على الاعتداءات المتكررة التي ظل يتعرض لها سكان المنطقة، حيث قتل مسلحون الأربعاء الماضي 5 أشخاص على خلفية نزاع بين مزارعين ورعاة في منطقة أبوحمرة 20 كيلو متر من مدينة منواشي.
واشار شهود عيان لدارفور24 ان آلاف السيارات والشاحنات متوقفة في مناطق ام دريساية، منواشي، مرشينج، وابوزريقة” وقال خطاب سيف الدين ان السيارات والشاحنات عبرت تجاه مدينتي الفاشر ونيالا صباح اليوم الثلاثاء.