نيالا- دارفور24
تستضيف ولاية جنوب دارفور هذه الأيام احتفالات المسرحيين السودانيين باليوم العالمي للمسرح التي انطلقت أمس الثلاثاء بمدينة نيالا عاصمة الولاية وتستمر حتى الأحد القادم.
وشاركت وفود عدد من الولايات في مهرجان تدشين الأحتفال بجانب رموز المسرح بمدينة نيالا، والفرق الموسيقية والشعبية، وجماهير مدينة نيالا، وتشهد مسارح مدينة نيالا “مسرح البحير، مسرح السحيني، ومسرح هيئة الاذاعة والتلفزيون” منافسات ليلية بين الفرق المسرحية الولائية المشاركة في الاحتفال.
واشتمل كرنفال الافتتاح على مسيرة جابت عدد من شوارع مدينة نيالا انتهت عند أمانة حكومة الولاية، بينما تشهد مسارح مدينة نيالا عروض مسرحية يومية من الولايات المشاركة.
وقال كبير المسرحيين بمدينة نيالا حسين صهريج ادارفور24 ان الاحتفال باليوم العالمي للمسرح ينظم سنوياً لجمع المسرحيين على مستوى البلاد للوقوف على مشاكلهم، وكيفية تطوير المسرح من خلال التصدي للتحديات باعتباره المرآة العاكسة لقضايا المجتمعات.
وقال والي الولاية لدى مخاطبته بداية الإحتفال ان استضافة جنوب دارفور لاحتفال هذا العام أعطى بعداً قومياُ للحراك الثقافي بمدينة نيالا، فضلاً عن أنه يؤكد إستتباب الأمن وتعافي الولاية من التشوهات الأمنية.
 وبدأت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بتنظيم معرض التراث والفلكلور بمسرح البحير، وستكون هناك زيارات لعدد من محليات الولاية  لتقديم عروض مسرحية تهدف الى معالجة بعض قضايا المجتمعات المحلية بتلك المحليات.