نيالا- دارفور24

قالت مجموعة بشيش للفنون الأدائية المشاركة في فعاليات مهرجان اليوم العالمي للمسرح المقام هذه الأيام بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور قالت عبر صفحتها بالفيس بوك عن حدوث إقتحام لبروفة مجموعة المسرح التفاعلي من قبل بعض أعضاء لجنة المهرجان وإشتباك بالأيدي مع فريق تحضير الديكور للعرض الخاص بمسرحية “في أيام الخوف”بدعوة أنه يوثق لمجزرة القيادة العامة.

 

 

 

وبحسب الصفحة فإن المجموعة التي تشارك من مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان قدمت إعتذارها لجمهور مدينة نيالا لعدم تقديم العرض للتدخلات التي حدثت.

 

 

 

وأشار أحد أعضاء المجموعة فضل حجب أسمه لدارفور 24 إلي حضور أحد أعضاء اللجنة إلي خشبة المسرح وإبلاغهم بإيقاف التجهيز للعرض الذي كان من المقرر عرضه مساء اليوم السبت وأوضحوا له عدم إعترافهم به وعليه إحضار خطاب من مدير قطاع الثقافة والإعلام أو إحدي الجهات الأمنية وأضاف”ذهب وأحضر خطاب بإسم شخص آخر دون ختم وأخطرناه بعدم إعترافنا بالخطاب ومن ثم قام بإحضار خطاب من مدير قطاع الثقافة والإعلام ولنعلن إنسحابنا الكامل من المهرجان بعد الخطاب”.

 

 

 

واعتذر مدير قطاع الثقافة والإعلام محمد خير الخولاني في خطاب موجه لمجموعة بشيش للفنون الأدائية وفقاً لقرار اللجنة الفنية والذي قضي بعدم تقديم عرض مسرحية “في أيام الخوف”.

 

 

 

وجاء رفض اللجنة الفنية لليوم العالمي للمسرح للعرض لوجود نص وقررت حذف اجزاء خادشة للحياة، تعرض فيها المسرحية مشاهد لجريمة فض إعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة، وفيها اغتصاب فتاة بواسطة ثلاثة جنود.

 

 

 

وبدأ الإحتفال باليوم العالمي للمسرح صباح الثلاثاء الماضي بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بمشاركة ست ولايات والتي تقدم فيها عروضاً مسرحية في مسرحي المدينة “البحير والسحيني”.