نيالا- دارفور24

بدأت- اليوم الاثنين- امتحانات شهادة مرحلة الأساس بجنوب دارفور الاي يجلس لها هذا العام “51693” تلميذ وتلميذة.

وقال مدير عام وزارة التربية والتوجيه بالولاية محمد الأمين مصطفي التلاميذ الجالسين للامتحانات تم توزيعهم على 244 مركزاً منتشرة بمحليات الولاية الواحد وعشرين.

وذكر أن تلاميذ محلية شرق جبل مرة جلسوا هذا العام بمراكز المحلية، منبهاً الى أن التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الجلوس لامتحان المرحلة الابتدائية الذي اختتم الاسبوع الماضي، جرى الترتيب لهم وجلسوا في لهذه الامتحانات.

ومنعت جهات غير معلومة لوزارة التربية والتوجيه أكثر من 180 تلميذ وتلميذة من الجلوس لامتحانات الشهادة الابتدائية الاسبوع الماضي، بينما قالت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور ان قرار عدم الجلوس لتلك الامتحانات اتخذه مديرو المدارس وأولياء أمور التلاميذ بسبب المضايقات والاعتقالات والاستجوابات المذلة والمهينة التي يتعرض لها المعلمين والطلاب عند انتقالهم لمناطق سيطرة الحكومة لأجل الجلوس للامتحانات.

وقال مدير عام الوزارة إن الوزارة ستجري امتحان ملحق في اغسطس المقبل للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من النجاح في هذا الامتحان، لجهة أن هذه الامتحانات هي الأخيرة لمرحلة الأساس.

وطالب مصطفى التلاميذ بالاحتفاظ بارقام الجلوس التي أدوا بها هذا الامتحان للجلوس بها لامتحانات الملحق، وأوضح ان هذه الخطوة اتخذتها الوزارة لاتاحة فرصة ثانية للتلاميذ لمواصلة تعليمهم، وتفادي الفاقد التربوي.

 

بينما قال والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون- عقب قرعه جرس بداية الجلسة الاولى بنيالا- ان المعلومات الواردة إليهم من المحليات ان الامتحانات بدأت في ظروف أمنية هادئة، وذكر أن التلاميذ بشرق جبل مرة جلسوا للامتحانات في مناطقهم وسط اجراءات تأمينية جيدة وجهد كبير من قوات الشرطة.