نيالا- دارفور24
تعرضت شاحنات بضائع قادمة من مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور غربي السودان متجهة إلى مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور إلى عملية نهب من قبل مسلحين مساء أمس السبت جنوب منطقة شنقل طوباي في الحدود الفاصلة بين الولايتين.

 

وقال أحد سائقي الشاحنات أحمد سليمان لدارفور24 ان تعرض لعملية نهب برفقة ثلاث شاحنات أخرى من قبل 5 مسلحين يستغلون سيارة لاندكروزر، وذكر ان المسلحين أخذوا منهم تحت تهديد السلاح كل مقتنياتهم والأموال التي بحوزتهم، وبعض البضائع مثل “السكر، الدقيق” وسحب كميات من الوقود.

 

وإستنكر أحمد تأخر السلطات الأمنية في ملاحقة الجناة بعد يومين من تكرار عمليات النهب بحسب علمهم بنهب أشخاص قبلهم.

 

وفي سياق متصل قال عبدالكريم عثمان وهو أحد مساعدي الشاحنات التي نهبت أن المسلحين إطلقوا رصاص على الهواء لإيقافهم ومن ثم أجبروهم على الاستلقاء في الأرض وتفتيشهم واخذ كل ما يملكون، وقال أنه قرر ترك العمل منذ اليوم حتى لا يعرض حياته للخطر.

 

وهدد أصحاب الشاحنات في حديثهم لدارفور24 بتوقفهم عن نقل البضائع في حال فشل حكومة إقليم دارفور وحكومتي ولايتي جنوب وشمال دارفور في تأمين الطريق.

 

بينما قال مصدر أمني رفيع بحكومة جنوب دارفور إن حوادث النهب في الطريق ظلت تقع في مناطق إختصاص حكومة شمال دارفور، وان جنوب دارفور قامت بما يليها من تأمين وإنشاء ارتكازات عسكرية في الطريق بقوات مشتركة قوامها 10 سيارات، وإيقاف حركة المرور من الخامسة عصراً وحتي السادسة من صباح اليوم التالي.

 

مؤكداً عدم تسجيل أي حالة نهب خلال الفترة السابقة بعد تحول المسلحين إلى الجانب الآخر، وطالب حكومة شمال دارفور بالتدخل العاجل لتأمين الجزء الذي يليها من الطريق.

 

ووفقاً لدائرة المرور السريع بجنوب دارفور إنخفض معدل الشاحنات والسيارات القادمة من الفاشر بسبب أعمال النهب المتكررة في الطريق.

 

ويشهد الطريق “الفاشر- نيالا” حوادث نهب متكررة قُتل وجُرح على إثرها عشرات الأشخاص، ونُهبت ممتلكات المواطنين دون القبض على الجناة.