نيالا-دارفور 24

اكد مدعى محكمة الجنايات الدولية كريم خان حرص المحكمة على تحقيق العدالة بكل شرف ونزاهه . وقال خلال زيارته لاقليم دارفور التى استهلها بجنوب دارفور  قال أن هدف زيارته لمخيم كلمة هو التعاطي مع النازحين الذين ظلوا في المخيمات لثمانية عشر عاماً مشيرا لاهمية  تحقيق العدالة لهم دون أن يسمعوها كشعار .

واوضح خان في تصريحات صحفية  عقب اجتماعه بحكومة ولاية جنوب دارفور بنيالا انه تم  الإتفاق مع الحكومة السودانية لإرسال عضوين من المحكمة الجنائية للوقوف على حقيقة الأوضاع بالولاية.

وكان مدعى المحكمة الجنائية كريم خان وصل صباح اليوم الأحد إلى مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور  في زيارة تستغرق ساعات وفور وصوله عقد إجتماعاً مع حكومة الولاية وأعضاء اللجنة الأمنية

وقال خان  إن زيارته لدارفور تأتي لأول مرة لتأكيد مسؤلياته وخدمته للعدالة بكل شرف ونزاهة لمساعدة السودان للتعامل مع الاشكالات التى يواجهها مع المحكمة الجنائية مؤكدا أن إتفاقية جوبا أقرت تحقيق العدالة.

وابان خان إن  قضية كوشيب تشير  بصورة جيدة  مجددا شكره لمن أثاروا نقطة حماية الشهود والضحايا والمسؤولين الحكوميين الذين تحدثوا عن ضرورة تحقيق السلام وأضاف:”أكدت لهم أن السلام ركيزته تحقيق العدالة”.

من جانبه أكد والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون التعاون المستمر مع المحكمة الجنائية الدولية وتسهيل مهمتها حسب الإتفاق مع حكومة السودان وقال أن الغرض من الإجتماع هو توضيح مايلي الولاية من تسهيل المهمة موضحا ان  الإجراءات والتنسيق مع المحكمة يعد شأنا إتحاديا.