الضعين- دارفور24

بدأ- السبت- العمل في اعادة تشييد كبري السكة حديد بمدينة الفولة عاصمة غرب كردفان الذي انهار بسبب السيول في خريف هذا العام.

وانهار الكبري الوحيد لعبور القطارات عند مدخل مدينة الفولة في اغسطس الماضي بسبب السيول والفيضانات، ما أدى الى توقف رحلات القطارات من العاصمة الخرطوم إلى مدن غرب السودان.

قال نائب حاكم اقليم دارفور دكتور محمد عيسى عليو إن العمل بدأ في تشييد الكبري بعد ان دفعت وزارة المالية الاتحادية 60% كمقدم لشركة سير للمقاولات المحدودة المنفذة للمشروع، على أن ينتهي العمل فيه مطلع ديسمبر المقبل.

ووصف عليو- عقب تدشين العمل في تشييد الكبري- ان السكة حديد ساهمت في ربط مجتمع غرب السودان بشرقه ولعبت دوراً تاريخياً وثقافياً وسط السكان.

وقلت حركة القطارات في خطوط السكة حديد الرابط بين العاصمة الخرطوم وبقية مدن غرب السودان، بسبب التراجع في قدرات الخطوط وكفاءة القطارات، رغم انها تعد وسيلة النقل الأفضل من ناحية التكلفة المادية حال مقارنتها بوسائل النقل الاخرى، الأمر الذي فاقم الأسعار مقارنة ببقية مدن البلاد.

واستجلبت الحكومة السودانية في اغسطس الماضي 21 وابوراً جديداً من دولة الصين ضمن مساعيها لاعادة تشغيل خطوط السكة حديد بالبلاد.

وعزا التاجر بسوق الضعين محمد حماد ارتفاع الاسعار في السلع الاستهلاكية ومواد البناء في الفترة الأخيرة الى توقف القطارات.

قال ناظر محطة الضعين محمد زايد ان حركة القطارات توقفت حالياً ما بين بابنوسة ونيالا بسبب انقطاع السكة شرق الفولة بعد انهيار الكبري،
ولفت الناظر الى فوائد عديدة لوسيلة النقل بالسكة حديد مثل انخفاض قيمة النقل المالية بالاضافة الى انها وسيلة آمنة لنقل البضائع مقارنة بنقلها عبر البر بواسطة الشاحنات، الأمر نتج عنه احجام عدد من التجار عن ترحيل البضائع الى مدن غرب السودان لدواعي أمنية.

وذكر ان قيمة تذكرة السفر بالقطار من الضعين الى نيالا 6 آلاف فقط، بينما بلغت 20 ألف جنيه بالسيارات.