الولايات- دارفور24

انتظمت معظم ولايات السودان اليوم الأحد وقفات احتجاجية للمعلمين للمطالبة بتعديل الهيكل الراتبي لأجورهم.

 

وسلم المعلمون بولاية شرق دارفور مذكرة الى مدير عام وزارة التربية والتعليم مادبو دلدوم تطالب بزيادة الانفاق على التعليم بنسبة 20% من الانفاق السنوي للبلاد، وبنسبة 6% من الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عن رفع الحد الأدنى للأجور الي”69″ ألف جنيه، والتنفيذ الفوري والعاجل لقراري مجلس الوزراء رقم “363” لسنة 2021م و”380″ لسنة 2022م.

 

كما طالبت بتنفيذ الهيكل الراتبي الموحد للأجور الذي أجيز كاملاً، تعديل العلاوت ذات القيمة الثابتة، بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي للبلاد، والالتزام بدفع استحقاقات العاملين في بدل اللبس والبديل نقدي.

 

وطالب مدير التربية والتوجيه مادبو دلدوم في مخاطبته المعلمين باتخاذ كل السبل التي تحقق لهم مطالبهم ما عدا التي تؤثر على التلاميذ في اشارة الى الاضرابات والتوقف عن التدريس.

 

وتخوف مادبو من انهيار الدولة السودانية بقوله أتمنى ندخل قبورنا قبل اشتعال الحرب الأهلية في السودان.

 

وبدأ العام الدراسي للمراحل الثلاث اليوم الاحد وسط شكاوى أولياء الأمور من ارتفاع الرسوم الدراسية في المدارس الحكومية والخاصة حيث بلغت رسوم المدارس الثانوي الخاصة الى 170 ألف والاساس 100 ألف جنيه.

 

وقال والد أحد التلاميذ لدارفور24 ان ارتفاع الرسوم الدراسية دفعني الى تجميد دراسة اثنين من أطفالي من مراحل مختلفة في هذا العام الدراسي وليواصل بقية ابنائي دراستهم.