الخرطوم :دارفور24
قال أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير، الثلاثاء، إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين منهم نائب البشير الأسبق علي عثمان طه وعوض الجار وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

وأضاف هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في بيان صوتي  نشر على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت متأخر الثلاثاء أنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

وأكد هارون أن المعتقلين في السجن كوبر مكثوا في محبسهم تحت تبادل نيران المعركة لتسعة أيام وسط انقطاع تام للمياه والكهرباء.
ودعا هارون كل جماهير الشعب السوداني إلى مساندة القوات المسلحة.
وهذه تعتبر اكبر علمية هروب لمسؤولين من النظام السابق، وتبادل الجيش و الدعم السريع الاتهامات حول تحرير سجناء  عدد من السجناء في عدة سجون بالبلاد
ولم يصدر اي تعليق من القوات المسلحة وقوات الشرطة عن ملابسات خروج رموز النظام السابق.

يشهد السودان منذ نحو اسبوعين صراع مسلحة بين الجيش و الدعم السريع بالأسلحة الثقيلة في شوارع العاصمة الخرطوم، وعدد من الولايات في دارفور وكردفان، تسبب في مقتل اكثر من500شخص و إصابات الآلاف في ظل تردي النظام الصحي المهدد بالانهيا، حسب منظمة الصحة العالمية..

هذا وقد شهدت سجون أخرى حوادث مشابهة من هجمات وفرار معتقلين خلال الاشتباكات الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش منذ الأسبوع الماضي، ومنها فرار عدد من نزلاء سجن “سوبا” جنوب العاصمة، بعد إطلاقهم من قبل قوات الدعم السريع.