نيالا- دارفور24

شهدت مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور غربي السودان ليلة أول أمس الأربعاء والخميس عمليات نهب واسعة لعدد من البنوك بعد الهجوم الواسع عليها من قبل مسلحين مجهولين قاموا بكسر الخزن الإحتياطية.

 

وقال موظف بأحد البنوك- لدارفور 24 وفصل حجب اسمه- أن مسلحين مجهولين دخلوا بنك النيل فرع نيالا وسط السوق وقاموا بتشغيل مولد كهرباء البنك، لتوصيل آلاتهم الكهربائية التي يستخدمونها لقطع الخِزن، وتمكنوا من نهب مبالغ مالية طائلة كانت في الخزنة الإحتياطية، بجانب أنهم كسروا زجاج المكاتب بصورة عشوائية.

 

وبحسب موظف الذي فضل حجب اسمه فإن عمليات النهب والتخريب طالت بنوك “الخرطوم، الأسرة، والنيل الأزرق والمشرق” دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل حول العملية.

 

وانتشرت في مدينة نيالا عصابات تتكون من مئات المسلحين الذين يرتدون ازياءً مدنية ويتلثمون بالكدمول ويستغل بعضهم سيارات دفع رباعي والبعض الآخر دراجات نارية.

 

وقال أحد العاملين في حراسة محل تجاري جوار البنك الإسلامي أن مسلحين فتحوا أبواب البنك وقاموا بكسر الخزن وشحن مبالغ مالية على سيارات دفع رباعي وفروا هاربين بعد أن أطلقت عليهم قوة النار بكثافة.

 

وشهدت مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور إشتباكات عنيفة الجمعة قبل الماضية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إستغلها مسلحون للدخول إلى سوق المدينة بغرض نهب بنك السودان وبقية فروع المصارف، لكنهم لم يتمكنوا وقتها من تنفيذ خطتهم.

 

وأبلغ مصدر بالقوات المسلحة ان أكثر من 37 مسلحاً لقوا مصرعهم خلال الأيام الماضية برصاص القناصين المنتشرين في بنايات عالية حول السوق، اثناء محاولة المسلحين سرقة البنوك.

 

وتوجد بمدينة نيالا نحو 20 فرع للبنوك السودانية اضافة الى بنك السودان المركزي، تتركز جميعها في مجمع البنوك بالسوق الكبير للمدينة.

 

فيما خلفت الإشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمدينة نيالا أكثر من 101 قتيل و 500 جريح من المدنيين منذ بدء القتال منتصف أبريل الماضي بحسب تقارير وزارة الصحة الولائية.