مدينة زالنجي قبل الحرب

زالنجي- دارفور24
تفيد متابعات دارفور24 من مدينة زالنجي عاصمة وسط دارفور بان الهدوء بدأ يعود تدريجياً للمدينة بعد المعارك الدامية التي شهدتها بين الجيش والدعم السريع منتصف مايو الماضي.

 

وقال المهندس الزراعي أبوبكر يعقوب حسين الموظف بوزارة الزراعة بوسط دارفور- وصوله مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور- المدينة تشهد الآن تشهد هدوءً نسبياً.

 

وقال أبوبكر لدارفور24 حول الوضع الصحى بالمدينة، قال ان مخزن الأدوية التابع للتأمين الصحى بمشروع جبل مرة للتنمية الريفية، قد تعرض للكسر والنهب والتخريب خلال الأحداث الا أن شباب المدينة استبسلوا في نقل كميات من الأدوية لمساجد الأحياء وتوفيره مجاناً للمرضي.

 

وأكد عودة الخدمة الصحية والطبية بمستشفى زالنجى، لكنه حذر في الوقت نفسه من نفاد الأدوية الأمر الذي سيتسبب في المزيد من المخاطر على المرضى.

 

فيما أوضح المساعد الطبي هرون محمد إدريس ان مركز غسيل الكلى بالمدينة تأثر بالأحداث وتوقف عن العمل منذ 3 أسابيع، كاشفاً عن مغادرة أكثر من 13مريض إلى دولة أفريقيا الوسطى وجنوب دارفور بحثاً عن العلاج، منبهاً الى ان بقية المرضى يواجهون الموت في حالة عدم تدخل المنظمات الدولية والوطنية لتقديم المساعدات الطبية والصحية للولاية.

 

وشهدت مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور غرب السودان إشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف مايو الماضي أدي لمقتل العشرات من المواطنين وجرح آخرين ونهب وتخريب المؤسسات الخدمية والبنوك والمحلات التجارية، ومقرات المنظمات والوكالات الأممية.

 

كما شهدت المدينة إنقطاعاً لشبكات الإتصال لمدة ثلاثة أسابيع متتالية وإنقطاع أخبار المدينة تماماً.

 

ومنذ إندلاع الصراع في السودان منتصف أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تشهد عدد من مدن ومحليات ولايات دارفور إشتباكات عنيفة بين الطرفين أدي لنزوح أكثر من 200 الف داخل السودان ولجوء أكثر من 100 ألف إلى دول الجوار بحسب وكالات الأمم المتحدة.