أديس أبابا- دارفور24
بدأت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا- الاثنين- اجتماعات اللجنة الرباعية لمنظمة إيقاد برئاسة الرئيس الكيني وليام روتو وحضور وفد قوات الدعم السريع بينما وصل الى العاصمة الإثيوبية وفد القوات المسلحة لكنه اعتذر عن الدخول للاجتماع اعتراضاً على رئاسة كينيا للمجموعة.

 

وقالت قوات الدعم السريع في بيان ان مشاركة وفدها في الاجتماع جاءت إيماناً بضرورة الوصول إلى حل سلمي يؤدي إلى وقف الحرب، ويمهد إلى بدء حوار سياسي شامل يعالج جذور الأزمة السودانية، وعودة الحكم المدني الديمقراطي، وخروج نهائي للمؤسسة العسكرية من العمل السياسي.

 

وذكر البيان الذي اطلعت عليه دارفور24 ان وفد الدعم السريع تفاجأ بمقاطعة وفد القوات المسلحة للجلسة الأولى بذرائع وصفها بالواهية وغير موضوعية رغم وصوله لأديس أبابا.

 

فيما برر وفد القوات المسلحة في بيان أصدرته وزارة الخارجية صباح اليوم رفض انخراطه في الاجتماع بعدم تلبية “ايقاد” لطلبها بإبعاد الرئيس الكيني عن رئاسة اللجنة الرباعية التي كلفتها بالبحث عن حلول للأزمة السودانية.

 

وقالت الدعم السريع إن هذا التصرف غير المسؤول يكشف بوضوح ما ظلت تؤكده بأن القرار داخل المؤسسة العسكرية مختطف، وأن هناك مراكز متعددة لاتخاذ القرار بداخلها، تسعى لإطالة أمد الحرب، وعرقلة المساعي الحميدة التي يبذلها أشقاء وأصدقاء السودان في محيطه الاقليمي والدولي.

 

وأضاف البيان: إن مقاطعة اجتماع “إيغاد” من قبل وفد القوات المسلحة يأتي ضمن نهج النظام البائد المتطرف الذي بسببه تعرض السودان إلى أكبر عزلة اقليمية ودولية في تاريخه، وإلى عقوبات تركت آثاراً سالبة في كافة مناحي الحياة في البلاد.

 

وانتقد بيان الدعم السريع اصدار بيان من قبل وزارة الخارجية السودانية حول عدم مشاركة وفد القوات المسلحة في الاجتماع، وقال ان الوزارة باتت مختطفة من عناصر النظام البائد، وهي تتحدث عن مشاركة وفد الحكومة في قمة الإيغاد.

وأضاف: هذا البيان كاذب ومضلل لجهة أن الدعوة للاجتماع وجهت لوفد القوات المسلحة على اعتبار أن الحرب بين طرفين ولم توجه لأي جهة أخرى في السودان.