كادوقلي- دارفور24
أعربت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” الثلاثاء عن قلقها إزاء ما وصفتها بالتطورات الجديدة في جنوب كردفان.

 

 

وتشهد ولاية جنوب كردفان منذ اسابيع مواجهات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح عبد العزيز الحلو، حيث تمكنت الأخيرة من السيطرة على عدة معسكرات ومدن بالولاية، بينما خلفت المعارك بين الطرفين أوضاعاً إنسانيةً سيئةً ونزوح أعداد منالسكان الى المناطق الآمنة.

 

ونقلت شبكة عاين عن مصادر محلية قولهم بأن الحركة الشعبية تمكنت من السيطرة على عدة قواعد للجيش السوداني أبرزها معسكرات “سماسم، الكرقل، الدشول، كركرايا، حجر جواد” الواقعة جنوب غرب وشمال مدينة كادوقلي عاصمة الولاية، وأن قوات الحركة الشعبية تحاصر مدينتي كادقلي والدلنج من كل الاتجاهات.

 

وحثت يونتامس- في بيان اطلعت عليه دارفور24- القوات المسلحة الحركة الشعبية على وقف العمليات العسكرية على الفور من أجل تهدئة الوضع ومنع توسع الصراع، ودعت الطرفين إلى استئناف المفاوضات بينهما.

 

 

ونبهت البعثة في بيانها جميع الأطراف السودانية بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بكفالة سلامة جميع المدنيين.

 

 

وأكدت التزامها بدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع في جميع أنحاء السودان.