الضعين- دارفور24

أظهرت جولة لدارفور24 على سوق مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور انخفاضاً كبيراً في اسعار السلع الاستهلاكية حيث تراجع سعر جوال السكر زنة 50 كيلو جرام من 82 ألف الى 50 ألف جنيه، وانخفض سعر جركانة الزيت من 42 ألف الى 38 ألف جنيه، وسعر جوال الدقيق تراجع الى 25 ألف جنيه بدلاً عن 47 ألف جنيه.

 

وتعد مدينة الضعين الوحيدة من بين مدن دارفور لم تشهد معاركاً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب بين القوتين العسكريتين في منتصف ابريل الماضي، بفضل تدخل زعماء القبائل التي تقطن شرق دارفور على رئيس ناظر قبيلة الرزيقات، حيث استطاعوا ان يحافظوا على استقرار المدينة.

 

وشهدت أسعار الوقود تراجعاً ملحوظ بانخفاض سعر برميل البنزين من 800 ألف الى ب400 ألف جنيه، وسجل برميل الجازولين 160 ألف جنيه في حين كان يباع بسعر 600 ألف جنيه.

 

 

وعزا رئيس اتحاد أصحاب العمل بشرق دارفور الصادق أحمد عبدالرحمن لدارفور24 تدني الأسعار في سوق مدينة الضعين الى وفرة العرض بأكثر الطلب بالرغم من أن سوق الضعين حالياً يغذي ولايات دارفور بالسلع الاستهلاكية.

 

 

وأضاف: البضائع التي جلبها التجار من دولتي جنوب السودان وليبيا في الأيام الماضية هي التي ساهمت في انخاض الاسعار، بينما تعرض التجار الذين أوردوا بضائع من مدينة مدني وسط السودان الى خسائر كبيرة بسبب ارتفاع تكلفة الترحيل الى الضعين.