دارفور24:وكالات

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الأربعاء خلال زيارة لتشاد إن الولايات المتحدة ستقدم 163 مليون دولار إضافية مساعدات للشعب السوداني والدول المجاورة التي تستضيف اللاجئين بما في ذلك تشاد.

وفي زيارة إلى بلدة أدري في تشاد على الحدود مع السودان، أعلنت توماس جرينفيلد، وهي عضو في حكومة الرئيس جو بايدن، عن عقوبات جديدة استهدفت عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

واجتمعت المبعوثة الأمريكية مع نحو سبع نساء سودانيات في أدري أخبرنها عن الظروف التي فررن خلالها من العنف الشديد.

وقالت توماس جرينفيلد لرويترز “جميعهن جئن إلى تشاد خوفا مما قد يحدث لهن. ولم تبد أي منهن شعورا أو حتى رغبة في العودة إلى الديار ما بقي العنف مستمرا”.

وتابعت قائلة “تملكني اليأس لأني شعرت بعدم القدرة على فعل أي شيء لهن. ولم أستطع تقديم إجابة حول كيفية مساعدة المجتمع الدولي لهن”.

وزارت توماس جرينفيلد مستشفى مؤقتا تديره منظمة أطباء بلا حدود الخيرية يعالج نحو 144 مريضا، معظمهم يعانون من سوء التغذية. وأثناء عبورها بأحد أجزاء المستشفى كانت هناك امرأة تطعم ببطء طفلا يعاني من سوء التغذية، وكان هناك طفل مريض يرقد بمفرده في سرير مجاور.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية. وتصاعد التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع، بعد أن اشتركا في انقلاب في 2021، ليتحول إلى قتال بسبب خلاف بشأن خطة انتقال للحكم المدني.