الفاشر- دارفور24

كشف سكان محليون بينهم أصحاب المواشي عن نفوق  المئات من رؤوس الماشية بعدد من المناطق بمحلية دار السلام 54 كيلومتر جنوب شرقي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور في وقت تعتزم وزارتي الصحة والثروة الحيوانية ارسال فريق طبي مشترك للتقصي حول اسباب نفوق الماشية بالمحلية.

 

وقال رعاة بالمحلية لدارفور24 ان لديهم مئات الماشية نفقت منذ بداية سبتمبر الحالي لاسباب مجهولة. وذكر مربي ماشية بمنطقة شنقل طوباي”محمد عبد المولى” أنه فقد أكثر من 10 رأساً من الماعز في غضون ثلاثة أيام، إلى جانب ذلك أكد عبد المولى نفوق أعداد مماثلة وسط ماشية تتبع لمواطنيين معروفين بالمنطقة، لكن الرعاة لم يتأكدوا من أسباب نفوق الماشية حتى اليوم.

 

 

في الاثناء أكدت منظمة الصحة العالمية تلقيها تقارير من وزارة الصحة الولائية تشير إلى نفوق 600 رأس من الحمير و200 رأس من الماعز بمنطقتي شنقل طوباي ودار السلام في وقت وجيز وبأسباب مجهولة

 

 

ولفت دكتور محمد عبد الله ممثل المنظمة في إجتماع طوارئ المياه والاصحاح البيئي الذي ينظمه مشروع المياه واصحاح البيئة أسبوعياً بمشاركة عدد من شركاء المياه وبعض المنظمات العاملة في المجال الإنساني بشمال دارفور، لفت الى شروع وزارة الصحة في إرسال فريق صحي مشترك مع وزارة الثروة الحيوانية للتأكد من التقرير والتقصي عن أسباب نفوق الماشية وذلك بإجراء فحوصات معملية.