ام درمان- دارفور24

كشفت مجموعة محامي الطوارئ بالسودان الجمعة عن محاولات تقوم بها القوات المسلحة لفرض حصار عسكري على المدنيين في محلية امبدة بام درمان.

 

وقالت في بيان اطلعت عليه دارفور24 ان تلقت عدداً من البلاغات من مواطنين تفيد بأن القوات المسلحة تحاول منذ فترة فرض حصار على محلية امبدة وذلك بنشر عدداً من الارتكازات داخل محلية كرري وفي مناطق التماس بينها وبين محلية امبدة لتقييد وتجفيف حركة مرور السلع والمواد الغذائية من محلية كرري الى محلية امبدة التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

 

وذكرت انه من خلال التقصي وسماع افادات عدد من شهود العيان يقيمون في محلية كرري ثبت ان القوات المسلحة تنشر عدداً من الارتكازات في “سوق صابرين” و”محطة ود البشرى” و”محطة حميدان” و”محطة الرومي” بالمحلية، وتقوم هذه الارتكازات بمصادرة بضائع التجار من السلع التموينية المتوجهة الى محلية امبدة كليا او جزئيا.

 

 

وأضاف: كما استمعنا الى إفادات عدد من التجار أكدوا ان بعض ضباط وضباط صف القوات المسلحة يطلبون من بعض التجار مبالغ مالية مقابل السماح لمرور البضائع.

 

يحظر القانون الدولي الإنساني تجويع المدنيين وحرمانهم من الغذاء كأحد أساليب الحرب المحرمة دولياً ويخالف هذا السلوك مبدأ التمييز الوارد في البروتوكولين الإضافيين لعام 1977 المادة 54 (1) من البروتوكول الإضافي الأول المادة 14 من البروتوكول الإضافي الثاني، كما يحظر النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التجويع المتعمد للمدنيين في المادة 8 (2) (ب)(25) ) .

 

واستنكر محامو الطوارئ هذا السلوك المجرم دولياً والذي ظل ينتهجه طرفي النزاع منذ اندلاع الصراع المسلح، وتابع البيان “نذكر قيادة الطرفين بشكل مستمر ان مخالفة القانون الدولي الإنساني وارتكاب المزيد من الجرائم التي يتم توثيقها لن تسقط المسؤولية عنها بالتقادم ولن ينجح احد في الإفلات من العقاب”