نيالا- دارفور24

أكد عدد من المتحدثين من أبناء مدينة برام 87 كيلو متر جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور تحدثوا لـدارفور24 في روايات متطابقة عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصاَ في الاشتباكات القبلية التي دارت خلال الاسبوعين الماضين بين قبيلتي السلامات والهبانية ؛ كما أظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون من قبيلة السلامات سقوط عشرات القتلى والجرحى داخل مدينة برام 87 كيلو جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور بعيد هجوم لقبيلة السلامات في الـ 18 من شهر نوفمبر الجاري على قبيلة الهبانية ؛ بجانب اشتعال النيران في عدد من المنازل بالمدينة.

وقال أحد سكان مدينة برام ياسر بشارة لـدارفور24 ان الإشتباكات الأخيرة أسفرت عن مقتل 18 شخصاَ في صفوف قبيلة الهبانية وجرح العشرات بينهم أربعة اصابات كانت خطيرة تم تحويلها الى مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور، بينما خضع بقية الجرحى للعلاج في مدينة برام.

 

فيما قال المهتم بقضايا قبيلة السلامات وأحد أبناءها سالم النو ان النزاع بين السلامات والهبانية قديم ويتجدد من وقت لآخر لاسباب متعددة.

 

وأضاف “لا استطيع ان احصي عدد القتلى من الجانبين، لكني أجزم بأن الضحايا بالعشرات، لجهة ان الطرفين لديهم ترسانة من الاسلحة الخفيفة والثقيلة”

 

وأرجع سالم سبب انتقال القتال الى المدن لاول مرة في تاريخ الصراعات القبلية بالمنطقة لانعدام السطة والاجهزة الامنية التابعة للدولة التي كانت في الماضي تحول دون تمدد القتال من البوادي والفيافي البعيدة الى المدن.

 

وأكد أن الطرفين لا يزالان يحشدان مسلحيهما لمزيد من المواجهات؛ وأكد أحد أعيان مدينة برام ذلك بالقول ” أن الوضع الآن آمن لكننا مستعدين لصد أي هجمات متوقعة “.

 

وأبدى النو أسفه لعدم تدخل أية جهة حتى الآن لانهاء النزاع بين القبيلتين، لكنه أشار الى انه تواصل مع زعيم قبيلة السلامات الناظر محمد الفاتح السماني وناظر قبيلة الترجم بشأن التدخل لوقف الاقتتال، وأكد ان الناظرين ابديا استعدادهما للتوسط بين القبيلتين.