بورتسودان: دارفور24
أفاد صاحب ناقلة وقود بتكدس الشاحنات بمدينة بورتسودان جراء فرض رسوم تعجيزية من إدارة النقل والبترول بوزارة المالية الولائية على ناقلات الوقود من الموانئ إلى مدن السودان المختلفة.

وكشف قرار محلي أطلعت عليه ”دارفور24“ عن فرض رسم بقيمة 950 ألف جنيها؛ ما يعادل (930 دولار) على أي ناقلة وقود حمولة 60 طن، و 850 ألفا للناقلات حمولة (40 – 59) طنا فيما فرضت رسوم بقيمة 450 ألف على ناقلات وقود الفيرنس بمختلف الحمولات.

وقرر مناديب الشحن والترحيل التوقف عن العمل حتى إلغاء القرارات الجديدة وهو ما ينبئ بأزمة وقود شاملة خلال أيام معدودة مالم تتم معالجة الأمر.

ومنذ شهر يوليو ومع زيادة الحركة التجارية في المدينة جراء نزوح الآلاف إليها فرضت ذات الإدارة رسوماً على لتر البنزين بلغت 15 جنيهاً فيما فرضت 5 جنيهات على لتر الجازولين تحت بند رسوم دعم الولاية.

ووفقاً لصاحب ناقلة تحدث لـ ”دارفور24“ أن مناديب الشحن والترحيل قدموا اعتراضا على هذه الرسوم لدى ديوان الحكم الاتحادي وتم تخفيضها وقتذاك.قبل أن تعاود الإدارة المحلية بالولاية إصدار قرار جديد بفرض 30 جنيهاً للتر البنزين و 15 جنيهاً للجازولين في منتصف الشهر الجاري، وظل القرار معمولا به قبل أن يتقدم مناديب الشحن والترحيل بالاحتجاج عليه مرة أخرى لدى الحكم الاتحادي الذي أبلغهم أن هذه القرارات أُلغيت.


واطلعت ”دارفور24“ على خطاب الإلغاء، فيما يشير إلى تنازع بين الحكومة الولائية والاتحادية التي نقلت نشاطها إلى بورتسودان منذ شهور.

وتفاجأ المناديب أمس بقرار الزيادة الجديدة حيث جرى التعامل في الرسوم الجديدة وفقاً للحمولة بدلاً عن اللتر.وتُقدر حركة الناقلات المغادرة الموانئ بنحو 150 شاحنة يومياً بسعات 6 ألف – 20 ألف جالون.