الفاشر: دارفور24

رصدت ”دارفور24“، الإثنين، حركة نزوح واسعة من أحياء شمال شرق مدنية الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، عقب الاشتباكات التي وقعت بين الجيش والدعم السريع الأسبوع الماضي.

ورصدت ”دارفور24“ تمدد قوات الدعم السريع وتمركزها في أحياء (الغابة، الشهداء، التكامل، الثورة شمال، خور سيال، الزيادية وأجزاء من حي ديم سلك) شمال شرقي المدينة؛ عقب الاشتباكات التي دارت بينها والجيش الأسبوع الماضي، مما اضطر عشرات الأسر للنزوح من هذه الأحياء.

وأفاد بعض الفارين ”دارفور24“ أن قوات الدعم السريع سيطرت على منازلهم إلى جانب تمركز بعضها في الساحات وسط الأحياء مما اضطرهم للنزوح إلى الأحياء الجنوبية هربا من المعارك.

ووصل بعض الفارين إلى مراكز الإيواء المؤقتة للنازحين من محليتي طويلة وكتم ومدينة نيالا.

وقالت حليمة آدم (30) عاما وهي أم لطفلتين إن قوات الدعم السريع طلبت منها مغادرة منزلها بحي الشهداء وهي الآن تفترش العراء بمركز إيواء النازحين بمدرسة على بن أبي طالب بحي أبوشوك.

وأشارت فاطمة علي (40) عاما وهي أم لثلاثة أطفال أن قوات الدعم السريع شاركتها منزلها بحي التكامل مما اضطرها لترك المنزل تماماً الجمعة الماضية.

وفي السياق ذكر صالح يحي (50) عاما أن قوات الدعم السريع سيطرت على غالبية منازل حي الغابة منذ يوم الخميس الماضي، وأُجبر السكان على ترك منازلهم والنزوح إلى مدرسة تمباسي ومدرسة الاتحاد جنوب الفاشر، وسط أوضاع بالغة التعقيد بسبب شح الغذاء بمراكز الإيواء.

و لفت يحي إلى أن حي الغابة والشهداء والتكامل تشهد نشاط دراجات نارية يستغلها أطفال مستنفرين في صفوف الدعم السريع يقومون بنهب الممتلكات من المنازل بعد أن غادرها السكان.

في الأثناء رصدت ”دارفور24“ حركة دؤوبة للأسر بموقف مليط؛ تعتزم السفر خارج مدينة الفاشر.