بورتسودان ــ دارفور 24

أطلعت آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية باستعادة الاستقرار في السودان، الأحد، رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بنتائج تحركاتها في الفترة الماضية.

واختتمت الآلية في 12 مارس الجاري، جولة مشاوراتها الأولى مع القوى السودانية الفاعلة داخل وخارج البلاد ومع المجتمع الإقليمي، حيث تركزت على ضرورة حل النزاع بالطرق السلمية.

والتقى عبدالفتاح البرهان بوفد الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بشأن السودان برئاسة محمد بن شمباس، بحضور وزير الخارجية المكلف علي الصادق.

وقال وزير الخارجية المكلف، في تصريح صحفي، إن زيارة الآلية غرضها “إطلاع رئيس المجلس السيادي على ماقامت به الآلية من جهود في هذا الصدد وذلك في سبيل بلورة تصور للحل يتم طرحه على جميع الأطراف ويفضي إلى تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد”.

وأشار إلى أن رئيس الآلية عقد لقاءات خلال الفترة الماضية مع قادة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في كل من القاهرة وأديس أبابا وغيرها حيث وقف على الرؤي والأفكار بشأن وقف الحرب وإعادة السلام والإستقرار في السودان.

واشترط البرهان في 3 مارس الجاري، خلال لقاءه بالآلية، قبول حلول الآلية باستعادة عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي الذي علقها منذ الانقلاب الذي نفذه مع غريمة الحالي محمد حمدان “حميدتي” قائد قوات الدعم السريع.

وفي 17 يناير المنصرم، شكلت مفوضية الاتحاد الأفريقي آلية رفيعة المستوى بقيادة الممثل السامي لإسكات الأسلحة محمد بن شمباس، تعمل على جميع الأطراف المعنية بأزمة السودان من أجل ضمان وجود عملية شاملة لاستعادة السلام.