أم درمان ــ دارفور 24

وصل حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، مساء الأحد، إلى قاعدة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان التي تُعد أهم قواعد الجيش في العاصمة الخرطوم.

ونشر مناوي، في حسابه على الفيسبوك، مقطع فيديو يُظهر وصوله إلى قاعدة وادي سيدنا، على رأس قوة عسكرية ضخمة تتألف من عشرات سيارات الدفع الرباعي المدججة بالجنود.

وتحدث مناوي، في وقت سابق من اليوم الأحد، أثناء تواجده في مركبة عسكرية مكشوفة، معلنًا توجه إلى العاصمة الخرطوم لبدء مشاركة قواته في المعارك لإخراج الدعم السريع من الخرطوم وولاية الجزيرة.

وواصل حاكم إقليم دارفور اتهاماته لقوات الدعم السريع بارتكاب جرائم القتل والنهب والعنف الجنسي والاستعانة بالمرتزقة الأجانب، مشددًا على أن الحركة التي يقودها يهمها أمر كل السودان.

وتُعد المشاركة الفعلية لحركات دارفور في القتال مع الجيش ضد الدعم السريع نقلة جديدة تُعقد من أوضاع السودان، حيث تحركت قوات حركة العدل والمساواة في الأيام الماضية للمشاركة في عملية تحرير ولاية الجزيرة المرتقبة.

وشهد مساعد قائد الجيش الفريق أول ياسر العطا، إفطار القيادة الجوالة لإسناد عمليات القيادة العامة العسكرية بأم درمان، بحضور مناوي ووالي ولاية الخرطوم المكلف وقادة عسكريون.

وقال العطا، وفقًا لمجلس السيادة، إن الحرب قائمة حتى النصر دون أي تفاوض أو هدنة مع قوات الدعم السريع التي شدد على أن الجيش لا يتشرف بها لعدم امتلاكها عقيدة غير القتل والسلب والاغتصاب.

ونادي مناوي، الذي خاطب الإفطار، بضرورة حسم المعركة وطرد عناصر قوات الدعم السريع من المرتزقة والأجانب.

واندلعت حربًا بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، لكن بمرور الوقت تعدد أطرافها مما زاد مخاوف خروج الأوضاع عن السيطرة.