ندد “منبر المجتمع المدني الدارفوري” بالاعتداءات المتكررة على معسكرات النازحين وقرى العودة الطوعية بدارفور وانتهاكات حقوق الانسان، مطالباً الرئيس البشير والنائب العام بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات وانتهاكات حقوق الانسان.

وقال المنبر في بيان أطلعت عليه (دارفور 24) الثلاثاء إنه ظل يتابع عن كثب ما يحدث من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان في كل من معسكرات “خسمة دقائق بزالنجي، وغارسيلا بوادي صالح، للنازحين.

وأكد متابعته لما حدث من ضرب وتعذيب للمواطن بشارة حسن جميل الله، الامريكى الجنسية من أصول سودانية، بواسطة منسوبي الأجزهة الأمنية بمطار الخرطوم.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت على نطاق واسع الأيام الماضية، مقطع فيديو يظهر تنكيل عدد من الأفراد بشاب يدعى بشارة حسن جميل الله، بعد توقيفه بمطار الخرطوم أثناء تكملته إجراءات المغادرة الى أميركا، بعد قضاء اجازته مع  أسرته في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وطالب “منبر المجتمع المدني الدارفور” الحكومة في المركز والولايات والجهات المختصة باخضاع الذين ارتكبوا الانتهاكات المخالفة للدستور والقانون والمواثيق الدولية، إلى التحقيق قبل تقديمهم إلى محاكمات علنية.

واضاف “مثل هذه الاعمال والاعتداءات تقوض كل الجهود ومضرة بمصالح البلاد العاليا وتشوه سمعة وصورة البلاد في الداخل والخارج، كما تشجع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بزيادة الضغوط على البلاد وتؤكد للعالم بان حقوق الإنسان في السودان في حالة انتهاك مستمر”.

وأكد أن الانتهاكات التي حدثت تعبر جرائم مدانه بكل الاساليب، مردفاً “يطالب المنبر رئيس الجمهورية والنائب العام بالتدخل  العاجل لوقف كل انواع الاعتداءات والانتهاكات على حقوق الانسان حرصا على سمعة البلاد ومصالحها العامة”.