أعلن مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني ـ الأربعاء ـ أنه سيحسم قضية ترشيح الرئيس عمر البشير، للرئاسة في انتخابات 2020 خلال اجتماعاته التي تنطلق الخميس وتناقش تعديلات النظام الأساسي للحزب ولائحته.

وتثير قضية ترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة في انتخابات 2020 أزمة مكتومة وسط حزب المؤتمر الوطني، حيث برز تياران مع وضد إعادة ترشيح البشير.

وقال رئيس المجلس كبشور كوكو خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم ـ الأربعاء ـ ستناقش قوانين الانتخابات ومجلس الاحزاب والدستور الدائم، بجانب الاوضاع الاقتصادية والأمنية والعلاقات الخارجية ومسار العمل التنظيمي بالحزب.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الشورى، عثمان محمد يوسف كبر، إن الاجتماعات ستحسم قضية ترشيح البشير لدورة جديدة، بجانب إدخلات تعديلات على النظام الأساسي للمؤتمر الوطني واللائحة بغرض تجويد الأداء.

وأوضح كبر أن الاجتماعات تقدم ورقة اقتصادية ورؤية الحزب حول الدستور، معلناً تقديم موعد انعقاد المؤتمر العام للحزب، إلى أبريل 2019 بدلاً عن ديسمبر.

وقال إن قضية الاقتصاد و”معاش الناس”، أولوية للحزب الحاكم، “ولكن قضية ترشيح البشير تحظى بنفس القدر من الأهمية لأنها لم تعد تعني حزب المؤتمر الوطني بقدر ما أصبحت مطلباً للعديد من القطاعات ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية بالبلاد”.