وصل إلى حاضرة شمال دارفور الفاشر ـ الاثنين ـ وفد اممي رفيع المستوي من الاتحاد الاروبي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوقوف ميدانياً على انطلاقة المرحلة الثانية لمشروع حوض “وادي الكوع” الذي ينفذه الاتحاد الاروبي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ومشروع “وادي الكوع” عبارة عن إنشاء حفائر وسدود للمياه لعدد من المجتمعات في ولاية شمال دارفور، بتكلفة كلية بلغت 11 مليون يورو كدعم مقدم من الاتحاد الاروبي وبرنامج الامم المتحدة للبيئة، ويهدف المشروع إلى تحسين سبل كسب العيش الكريم عن طريق حصاد المياه.

ويرأس الوفد سفير الاتحاد الاروبي في السودان، جان ميشيل دوموتد، حيث عقد الوفد فور وصوله الفاشر اجتماعاً موسعاً مع حكومة الولاية، قبا أن يغادر إلى قرية “كفوت” التابعة لمحلية الفاشر بغرض تدشين انطلاقة المشروع.

وقال ميشيل في تصريحات صحفية إن زيارتهم إلى دارفور تأتي بالتزامن مع الانسحاب التدريجي لبعثة اليوناميد من دارفور، وأضاف “هناك استجابة كبيرة من قبل المجتمع الدولي لتطوير المواد الطبيعية في الاقليم”.

وقال إن السودان يعد واحدة من الدول التي ستتأثر بالتغيير المناخي خلال السنوات المقبلة الأمر الذي يتطلب المزيد من تضافر الجهود لاقامة مشوعات مستقبلية للمجتمعات في دارفور.

وأشار إلى أنه على الحكومة تسخير كافة الامكانيات لمساعدة المجتمعات في سبيل المحافظة على المياه الصالحة للشرب.

فيما تعهد والي شمال دارفور، الشريف محمد عباد، بالعمل مع المجتمع الدولي وتقديم كافة التسهيلات للمنظمات الدولية حتى تضطلع بدورها المنوط بها تجاه قضايا المواطنين.

يذكر أن الاتحاد الاروبي كان قد نفذ في وقت سابق المرحلة الأولى من مشروع “وادي الكوع” لحصاد المياه بتكلفة 8 مليون يورو.