الخرطوم- دارفور24
كشفت عضو المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير “سلمى النور” عن رصد انتهاكات جسيمة للأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين السلميين الرافضين لانقلاب 25 من أكتوبر الماضي.
وقالت النور- في المؤتمر الصحفي لقوى الحُرية والتغيير بدار حزب المؤتمر السوداني مساء اليوم الأثنين- إن عدد الشُهداء حتى الـ(25) من مارس بلغ الـ(92) شهيداً بينهم (10) دُون سن الـ18 عاماً، و(65) شهيد تتراوح أعمارهم بين الـ(18 إلى 35) عاماً و(10) شهداء بين الـ(40 إلى 59) عاماً، وشهيد تجاوز عمره الـ(60) عام.
ولفتت إلى أن نسبة الشُهداء الذين ارتقت أرواحهم جراء الإصابة بالرصاص الحي بلغت 88% و4% بواسطة الطلق الناري المُتناثر و5% بواسطة الغاز المسيّل للدموع.
مشيرة إلى أن نسبة الاصابات القاتلة في الرأس بلغت الـ40% و34% اصابات في الصدر، و9% في العُنق، و7% في البطن والفخذ، و2% في الحوض والظهر وأجزاء متفرقة في الجسد.
وقالت “النور” إنّ عدد المصابين منذ الـ25 من اكتوبر بلغ الـ3000 ألف مُصاب معظم اصاباتهم بالرصاص الحي الذي تم اطلاقه في بعض المواكب بواسطة السلاح المضاد للطائرات (الدوشكا) او البندقية الخرطوش.
وأوضحت أن عدد الشُهداء في اقليم دارفور بلغ الـ 250 شهيد كما تم توثيق (35) جريمة اغتصاب. وتابعت: تم توثيق (13) جريمة اغتصاب في أنحاء مختلفة بالعاصمة الخرطوم بينهم (2) ذكور، وتم توجيه تُهم لـ(4) أفراد يتبعون للاجهزة أمنية دون ادانتهم.
مُشيرة إلى أن (70) صحفي و(25) مصور تعرضوا للضرب أو الاعتقال واقتحام (5) مراكز ومقار لقنوات اخبارية.
أضافة لتجميد عدد من النقابات واعتقال عضويتها وفصل بعض العاملين في القطاع المصرفي لأسباب سياسية، وإنهاء خدمة كافة المؤيدين للثورة داخل مؤسسات الخدمة المدنية، وارجاع كافة من تم فصلهم بواسطة قرارات لجنة إزالة التمكين “المجمدة”
واصفة تقويض كافة ما أنجزته اللجنة بواسطة السُلطة الانقلابية بالاستهداف الممنهج للجنة، كاشفة عن ابطال قرارات لجنة مراجعة الأراضي الزراعية، ولجنة السيارات، اضافة لاعادة جميع المنهي خدمتهم، وعلى رأسهم مفصولي الطيران المدني، كما تم اعادة كافة اموال عضوية الوطني المحلول المجمدة واطلاق سراح المتهمين بواسطة قانون التمكين.