نيالا- دارفور24
طالب ابناء قبيلة الهوسا بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بمحاسبة كل من يثبت تورطه في الأحداث التي شهدها إقليم النيل الازرق الأيام الماضية، وراح ضحيتها أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى ونزوح مئات الأسر.

 

وخرج المئات من ابناء قبيلة الهوسا بجنوب دارفور- الخميس- في مسيرة الى مقر حكومة الولاية استنكاراً لما وصفوه بالعدوان على أهلهم في النيل الأزرق.

 

وقالت قبيلة الهوسا بجنوب دارفور- في رسالة الى الحكومة المركزية- ان المعالجات الأمنية وحدها غير كافية لحل المشكلة، وأضافت: لا بد أن يجتمع الخطاب السياسي والاجتماعي وحسن معالجة قضايا المواطنين السودانيين.

 

وحملت القبيلة- في مذكرة سلمتها لوالي جنوب دارفور حامد التجاني هنون- الحكومة مسئولية الحفاظ على السلم والأمن المجتمعي، وتضييق الخناق على المتربصين بالبلاد من قوة محلية واقليمية ودولية- على تعبير المذكرة-

 

وطالبت باعادة المهجرين من أبناء الهوسا الى مناطق التي خرجوا منها، واعلنت عن مبادرة لتسيير قافلة الى النيل الأزرق لدعم المتضررين من الأحداث، وتخفيف معاناتهم.

 

وحثت المذكرة ابناء الهوسا في جميع أنحاء البلاد بأن يلتزموا نهج السلمية في في التعبير عن قضيتهم، كما حثت المجتمع السوداني للتضامن معهم